أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014
5423
التاريخ: 1-02-2015
1643
التاريخ: 12-10-2014
1372
التاريخ: 12-10-2014
1433
|
فاطمة الزهراء عليها السّلام
هي فاطمة بنت النبيّ محمّد صلّى اللّه عليه وآله بن عبد اللّه بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ المضريّ ، القرشيّ ، العدنانيّ ، وأمّها السيّدة خديجة بنت خويلد .
كانت تكنّى بأمّ الحسن ، وأمّ الحسين ، وأمّ الحسنين ، وأمّ المحسّن ، وأمّ الأئمّة ، وأمّ أبيها وغيرها .
لقّبت بألقاب عديدة منها : الزهراء والحوراء ، والمحدّثة ، والمحدّثة ، والبتول ، والصدّيقة ، وغيرها من الألقاب الفاضلة ، وأشهرها الزهراء .
هي بنت الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، وزوجة إمام المتّقين وسيّد الأوصياء وأمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السّلام ، وأمّ سيّدي شباب أهل الجنّة الإمامين الهمامين الحسن والحسين عليهما السّلام .
هي سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين ، وسيّدة نساء أهل الجنّة ، وكانت معصومة طاهرة مطهّرة ، وعلى درجة فائقة من العلم والفضل والكمال والسؤدد .
ولدت عليها السّلام بمكّة المكرّمة في العشرين من جمادى الآخرة في السنة الخامسة بعد المبعث النبويّ الشريف ، وقيل : ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد النبي صلّى اللّه عليه وآله - أي بعد المبعث بسنة واحدة - فولادتها الميمونة على هذا الأساس تكون بعد الإسراء بثلاث سنين ، وهناك أقوال أخر في ولادتها لا يعوّل عليها .
قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « أتاني حبيبي جبرئيل عليه السّلام بتفّاحة من تفّاح الجنّة فأكلتها وواقعت خديجة عليها السّلام فحملت بابنتي فاطمة عليها السّلام » .
قالت السيّدة خديجة عليها السّلام : إنّي حملت حملا خفيفا ، فإذا خرجت حدّثني الذي في بطني .
فلمّا أرادت السيّدة خديجة عليها السّلام أن تضع حملها بعثت إلى نساء قريش ليأتينّها فيليّن منها ما يلي النساء ممّن تلد ، فأبين أن يأتينّها وقلن : لا نأتيك وقد تزوّجت من محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، فبينما هي تكابد آلام الوضع إذ دخل عليها أربع نسوة عليهنّ من الجمال والنور والوقار ما لا يوصف ، فقالت ، إحداهنّ : أنا أمّك حوّاء ، وقالت الثانية : أنا آسية بنت مزاحم ، وقالت الثالثة : أنا كلثم أخت موسى بن عمران عليه السّلام ، وقالت الرابعة :
أنا مريم بنت عمران أمّ عيسى عليه السّلام ، جئنا بأمر ربّنا لنلي من أمرك ما يلي النساء .
قالت خديجة : فولدت فاطمة عليها السّلام ، فوقعت حين وقعت على الأرض ساجدة رافعة إصبعها .
كانت أحبّ الناس إلى أبيها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، فربّيت في أحضان النبوّة ، وترعرعت في حضيرة الوحي ، وشبّت في مروج الرسالة ، وتغذّت من ثدي الإيمان ، ونشأت في ربوع الفضيلة والكمال .
شهدت حوادث البعثة والهجرة ، ووقفت على دقائق أمورها ، فكانت مع أبيها بمكّة ثماني سنين ، ثمّ صحبته في هجرته إلى المدينة المنوّرة ، ولم تزل بها حتّى فارقت الحياة .
زوّجها أبوها صلّى اللّه عليه وآله بأمر من السماء من عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في اليوم الأوّل من شهر ذي الحجّة في السنة الثانية من الهجرة .
قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « أتاني ملك فقال : يا محمّد ! إنّ اللّه يقرئك السّلام ويقول : إنّي قد زوّجت فاطمة عليها السّلام ابنتك من عليّ ابن أبي طالب عليه السّلام في الملإ الأعلى فزوّجها في الأرض » .
عن أنس بن مالك قال : بينما رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله في المسجد إذ قال لعليّ عليه السّلام : « هذا جبريل يخبرني أنّ اللّه زوّجك فاطمة عليها السّلام ، وأشهد على تزويجها أربعين ألف ملك ، وأوحى إلى شجرة طوبى أن انثري عليهم الدرّ والياقوت ، فنثرت عليهم الدرّ والياقوت ، فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن في أطباق الدرّ والياقوت ، فهم يتهادونه إلى يوم القيامة » .
قال عبد اللّه بن عبّاس : في الليلة التي زفّت فيها فاطمة إلى عليّ عليه السّلام كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أمامها ، وجبريل عليه السّلام عن يمينها ، وميكائيل عليه السّلام عن يسارها ، وسبعون ألف ملك من خلفها ، يسبّحون اللّه ويقدّسونه حتّى طلع الفجر .
قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « تزوّجت فاطمة عليها السّلام وما لي ولها فراش غير جلد كبش
ننام عليه بالليل ، ونعلف عليه الناضح بالنهار ، وما لي ولها خادم غيرها » .
جهّزت عليها السّلام إلى عليّ عليه السّلام وما كان حشو فرشهما ووسائدهما إلّا ليفا .
في أيّام عرسها جئن نسوة المدينة إليها وقلن : يا بنت رسول اللّه خطبك فلان وفلان فردّهم أبوك ، وزوّجك عائلا ، ثمّ دخل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عليها فقالت عليها السّلام : « زوّجتني عائلا » فهزّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بيده معصمها وقال صلّى اللّه عليه وآله : « يا فاطمة عليها السّلام ! إنّه أخي في الدنيا والآخرة » فضحكت وقالت : « رضيت يا رسول اللّه » .
وفي رواية أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أجابها قائلا : « لم أزوّجك حتّى أمرني جبرئيل عليه السّلام » .
وفي رواية أخرى قال صلّى اللّه عليه وآله : « زوّجتك خيرهم » .
وفي رواية عكرمة بأنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أجابها قائلا : « أنكحتك أحبّ أهل بيتي » .
كان مهرها أربعمائة وثمانين درهما ، وقيل : كان أربعمائة مثقال فضّة .
دخلت سيّدة نساء العالمين دار الزوجيّة التي لا تضمّ غير الخبز اليابس والملح والماء ، حيث لا حرير ولا إستبرق ، ولا شيء من مظاهر البذخ والترف ، بل يسودها التقى والزهد والتهليل والتسبيح لربّ العزّة ، فشاركت زوجها خشونة العيش وبساطة الحياة ، فأنجبت له الحسن والحسين عليهما السّلام وزينب وأمّ كلثوم ورقيّة التي ماتت صغيرة ، ومحسّنا الذي أسقطه الجناة بين الحائط والباب عندما هجموا على دارها .
ولمّا بلغت الثامنة عشرة من عمرها الشريف فقدت أباها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وبموته انتهز ولاة الأمور بعد أبيها إهانتها وظلمها ، فصبّوا عليها وعلى بعلها جام ظلمهم وتعسّفهم ، فهجموا على دارها ، وجاءوا بالحطب ليحرقوا الدار ومن فيه ، وكسروا ضلعها ، وأسقطوا جنينها ، ولطموا خدّها ، ثمّ تجاسروا ودخلوا الدار ، وألقوا القبض على بعلها الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وأخرجوه إلى مسجد النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بصورة مشينة ، وذلك لأخذ البيعة منه لأبي بكر بن أبي قحافة ، ولم يكتفوا بما تقدّم ، بل قرّروا غصب حقّها ، ومنعها إرثها من أبيها ، ونسوا أو تناسوا وصايا النبيّ صلّى اللّه عليه وآله فيها وفي بعلها وأولادها .
ومع كلّ تلك الظروف القاسية وقفت عليها السّلام أمام الظالمين لها متحدّية إيّاهم كالطود الشامخ ، تردعهم وتذكّرهم بمقولات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في حقّها وحقّ زوجها ، ومن تلك التحدّيات خطبتها في مسجد أبيها بالمدينة المنوّرة أمام أبي بكر وعمر وجمع من المهاجرين والأنصار ، وذلك بعد أن منعت فدكا ، فمن جملة ما قالته في تلك الخطبة الغراء :
« يا ابن أبي قحافة ! أترث أباك ولا أرث أبي ، لقد جئت شيئا فريّا ، فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك ، فنعم الحكم اللّه ، والزعيم محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، والموعد القيامة ، وعند الساعة يخسر المبطلون ، ولكلّ نبإ مستقرّ ، وسوف تعلمون . . . » إلى آخر الخطبة .
وبعد أن انتهت من خطبتها رجعت إلى بيتها وهي تجرّ أذيال الخيبة ممّا سمعته من أبي بكر من الأقوال والاستدلالات المغايرة لكتاب اللّه ، وسنّة أبيها رسول اللّه .
ولم تزل بعد أبيها ناحلة الجسم ، منهدّة الركن ، باكية العين ، محترقة القلب ، يغشى عليها ساعة بعد ساعة .
ولمّا حضرتها الوفاة أوصت الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام أن لا يصلّي عليها الأوّل والثاني ، فعمل بوصيّتها .
وقال عبد اللّه بن عبّاس : أوصت فاطمة عليها السّلام أن لا يعلم إذا ماتت أبا بكر وعمر ، ولا يصلّيا عليها ، فدفنها عليّ عليه السّلام ليلا ، ولم يعلمهما بذلك .
وفي أيّام مرضها الذي توفّيت فيه دخل عليها أبو بكر وعمر ، فلمّا قعدا عندها حوّلت وجهها إلى الحائط ، فسلّما عليها ، فلم تردّ عليهما السّلام ، ثمّ تكلّم أبو بكر ، فقالت :
« نشدتكما اللّه ألم تسمعا رسول اللّه يقول : رضى فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحبّ فاطمة ابنتي فقد أحبّني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ؟ » قالا : نعم ، سمعناه من رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله :
قالت عليها السّلام : « فإنّي أشهد اللّه وملائكته أنّكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لأشكونّكما إليه . . . » ثمّ استطردت حتّى قالت عليها السّلام : « واللّه ، لأدعونّ اللّه عليك - يا أبا بكر - في كلّ صلاة أصلّيها » .
ولم تزل الزهراء عليها السّلام مريضة ، تكابد الآلام الجسميّة والروحيّة حتّى توفّيت بالمدينة المنوّرة بعد وفاة أبيها بخمسة وتسعين يوما ، وقيل : بعد أربعة أشهر ، وقيل : بعد خمسة وسبعين يوما ، وقيل : بعد ثلاثة أشهر ، وقيل : بعد ثمانية أشهر ، وقيل : بعد ستّة أشهر ، وقيل : بعد مائة يوم ، وقيل : بعد تسعين يوما ، وقيل : بعد أربعين يوما ، وقيل :
كانت وفاتها في اليوم الثالث من جمادي الآخرة سنة 11 هـ ، وقيل غير ذلك .
تولّى الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام تغسيلها وتكفينها ، وصلّى عليها هو والحسن والحسين عليهم السّلام وعمّار وسلمان والمقداد وعقيل والزبير وبريدة ونفر آخر من بني هاشم ، وذلك في جوف الليل .
دفنها الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام سرّا في البقيع ، وقيل : في إحدى دور المدينة المنوّرة ، وقيل : في الروضة عند أبيها صلّى اللّه عليه وآله ، وقيل : دفنت في زاوية في دار عقيل بن أبي طالب عليه السّلام ، فكانت عليها السّلام أوّل أهل بيت النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لحوقا به .
روت أحاديث معتبرة عن أبيها رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنها جماعة من الصحابة .
وينسب إليها جملة من الأشعار منها ما قالته بعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهي واقفة على قبره ، قابضة على شيء من تراب ذلك القبر :
ما ذا على من شمّ تربة أحمد * ألّا يشمّ مدى الزمان غواليا
صبّت عليّ مصائب لو أنّها * صبّت على الأيّام صرن لياليا
القرآن المجيد وفاطمة الزهراء عليها السّلام
نزلت فيها الآية 38 من سورة الروم : فَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ . . . .
وقد شملتها الآيات التالية :
آل عمران 61 فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ وَنِساءَنا وَنِساءَكُمْ وَأَنْفُسَنا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكاذِبِينَ .
الأنفال 41 وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى . . . .
إبراهيم 24 أَ لَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَفَرْعُها فِي السَّماءِ .
الإسراء 26 وَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ . . . .
الإسراء 57 أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ . . . .
طه 132 وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها . . . .
المؤمنون 111 إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِما صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفائِزُونَ .
النور 36 فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيها بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ .
الفرقان 74 وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنا هَبْ لَنا مِنْ أَزْواجِنا وَذُرِّيَّاتِنا قُرَّةَ أَعْيُنٍ . . . .
الأحزاب 33 إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً .
الشورى 23 قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى . . . .
الرحمن 19 مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ .
الإنسان 5 إِنَّ الْأَبْرارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كانَ مِزاجُها كافُوراً .
الإنسان 6 عَيْناً يَشْرَبُ بِها عِبادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَها تَفْجِيراً .
الإنسان 7 يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخافُونَ يَوْماً كانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً .
الإنسان 8 وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً .
الإنسان 9 إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلا شُكُوراً .
الإنسان 10 إِنَّا نَخافُ مِنْ رَبِّنا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً .
الإنسان 11 فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً .
الإنسان 12 وَجَزاهُمْ بِما صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً .
الإنسان 13 مُتَّكِئِينَ فِيها عَلَى الْأَرائِكِ لا يَرَوْنَ فِيها شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً .
الإنسان 14 وَدانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُها وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلًا .
الإنسان 15 وَيُطافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوابٍ كانَتْ قَوارِيرَا .
الإنسان 16 قَوارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوها تَقْدِيراً .
الإنسان 17 وَيُسْقَوْنَ فِيها كَأْساً كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلًا .
الإنسان 18 عَيْناً فِيها تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا .
الإنسان 19 وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ إِذا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً .
الإنسان 20 وَإِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً .
الإنسان 21 عالِيَهُمْ ثِيابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَساوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقاهُمْ رَبُّهُمْ شَراباً طَهُوراً .
الإنسان 22 إِنَّ هذا كانَ لَكُمْ جَزاءً وَكانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً .
عبس 38 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ .
عبس 39 ضاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ .
الأحاديث النبويّة الشريفة والزهراء عليها السّلام
قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة بضعة منّي ، يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها ، فمن أبغضها فقد أبغضني » .
قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « سألت النبيّ صلّى اللّه عليه وآله فقلت أيّنا أحبّ إليك أنا أو فاطمة ؟
قال صلّى اللّه عليه وآله : فاطمة أحبّ إليّ منك ، وأنت أعزّ عليّ منها » .
قال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ اللّه يغضب لغضب فاطمة ، ويرضى لرضاها » .
قال صلّى اللّه عليه وآله لعليّ عليه السّلام وفاطمة عليها السّلام والحسن عليه السّلام والحسين عليه السّلام : « أنا حرب لمن حاربتم ، وسلم لمن سالمتم » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجاب : يا أهل المحشر ! غضّوا أبصاركم ، ونكّسوا رءوسكم ؛ لتجوز فاطمة بنت محمّد صلّى اللّه عليه وآله على الصراط » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة بضعة منّي ، من آذاها فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى اللّه ، ومن آذى اللّه فقد كفر » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة حوراء إنسيّة ، وكلّما اشتقت إلى رائحة الجنّة شممت رائحة ابنتي فاطمة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لفاطمة عليها السّلام : « أما ترضين أن تكوني سيّدة نساء العالمين » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « حسبك من نساء العالمين أربع : مريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمّد » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « رضى فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ اللّه قد فطمها وذرّيّتها من النار » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ ابنتي فاطمة حوراء آدميّة ، لم تحض ولم تطمث ، إنّما سمّيت فاطمة لأنّ اللّه فطمها ومحبّيها عن النار » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها ، ويسرّني ما أسرّها » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة سيّدة نساء هذه الأمّة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « أحبّ أهلي إليّ فاطمة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « لفاطمة في الجنّة بيت من قصب ، لا أذى فيه ولا نصب ، بين مريم وآسية » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لفاطمة : « من صلّى عليك غفر اللّه له ، وألحقه بي حيث كنت من الجنّة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : « أبشري يا فاطمة ! إنّ المهديّ منك » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ اللّه أمرني أن أزوّج فاطمة لعليّ » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّما فاطمة بضعة منّي فمن أغضبها أغضبني » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ فاطمة أحصنت فرجها ، فحرّمها اللّه وذرّيّتها عن النار » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : « إنّي لم أزوّجك من عليّ من تلقاء نفسي ، بل أمرني اللّه تبارك وتعالى أن أزوّجك منه » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّي إذا اشتقت إلى الجنّة قبّلت نحر فاطمة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « لو علم اللّه أنّ في الأرض عبادا أكرم من عليّ وفاطمة والحسن والحسين لأمرني أن أباهل بهم ، ولكن أمرني بالمباهلة مع هؤلاء ، وهم أفضل الخلق ، فغلبت بهم النصارى » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لعليّ عليه السّلام : « يا عليّ ! إنّ اللّه تعالى أشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين ، ثمّ اطّلع الثانية فاختارك على رجال العالمين ، ثمّ اطّلع الثالثة فاختار الأئمّة من ولدك على رجال العالمين ، ثمّ اطّلع الرابعة فاختار فاطمة على نساء العالمين » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « خير نسائكم فاطمة بنت محمّد » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : « أما ترضين أن تكوني سيّدة نساء هذه الأمّة ، كما كانت مريم بنت عمران سيّدة نساء بني إسرائيل » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « وإنّما سمّيت فاطمة البتول ؛ لأنّها تبتّلت من الحيض والنفاس ، لأنّ ذلك عيب أو نقص في بنات الأنبياء » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « أوّل من يدخل الجنّة فاطمة بنت محمّد ، مثلها في هذه الأمّة مثل مريم بنت عمران في بني إسرائيل » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « تحشر ابنتي يوم القيامة ومعها ثياب مصبوغة بالدماء ، تتعلّق بقائمة من قوام العرش ، تقول : يا حكم ! احكم بيني وبين من قتل ولدي ، فيحكم اللّه لا بنتي وربّ الكعبة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ ملكا من السماء لم يكن زارني ، فاستأذن اللّه في زيارتي ، فبشّرني ، أو أخبرني أنّ فاطمة سيّدة نساء أمّتي » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : « يا بنية ! لك رقّة الولد ، وعليّ أعزّ عليّ منك » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لها : « إنّ اللّه غير معذّبك ولا ولدك بالنار » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله في حقّها : « اللهمّ إنّها منّي ، وإنّي منها ، اللهمّ كما أذهبت عنّي الرجس وطهّرتني فطهّرها » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله لعليّ عليه السّلام وفاطمه عليها السّلام : « جمع اللّه شملكما ، وبارك عليكما ، وأخرج منكما صالحا طيّبا ، وجعل نسلكما مفاتيح الرحمة ومعدن الحكمة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « فاطمة بضعة منّي ، يقبضني ما يقبضها ، ويبسطني ما يبسطها ، وإنّ الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبي » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « إنّ فاطمة أحصنت فرجها ، وان اللّه أدخلها بإحصان فرجها وذرّيّتها الجنّة » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « أفضل نساء أهل الجنّة : خديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمّد ، ومريم بنت عمران ، وآسية بنت مزاحم » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « أنا ميزان العلم ، وعليّ كفّتاه ، والحسن والحسين خيوطه ، والأئمّة من
أمّتي عموده ، وفاطمة علاقته ، توزن فيه أعمال المحبّين لنا والمبغضين لنا » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « مريم خير نساء عالمها ، وفاطمة خير نساء عالمها » .
وقال صلّى اللّه عليه وآله : « سيّدات أهل الجنّة بعد مريم بنت عمران فاطمة وخديجة ، ثمّ بنت مزاحم » .
قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « دخلت يوما منزلي ، فإذا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله جالس والحسن عن يمينه ، والحسين عن يساره ، وفاطمة بين يديه وهو يقول : يا حسن ويا حسين ! أنتما كفّتا الميزان ، وفاطمة لسانه ، ولا تعدل الكفّتان إلّا باللسان ، ولا يقوم اللسان إلّا على الكفّتين ، أنتما الإمامان ولأمّكما الشفاعة . ثمّ قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : ثمّ التفت إليّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وقال : يا أبا الحسن ! أنت توفي المؤمنين أجورهم ، وتقسم الجنّة بينهم وبين شيعتك » .
بعض الأقوال في حقّ الزهراء عليها السّلام
قال الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام : « كانت فاطمة ابنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله أكرم أهله إليه ، وكانت زوجتي ، فجرّت بالرحى حتّى أثّرت في يدها ، واستقت بالقربة حتّى أثّرت في نحرها ، وقامت بالبيت حتّى اغبرّت ثيابها ، وأوقدت تحت القدر حتّى أصابها من ذلك ضرّ ، ولقد كانت تعجن وأنّ قصّها ليضرب الجفنة ، أو يكاد يضربها » .
سئل الإمام الصادق عليه السّلام عن معنى حيّ على خير العمل فقال عليه السّلام : « خير العمل الولاية » وفي خبر آخر : « خير العمل برّ فاطمة وولدها » .
قالت عائشة : كانت فاطمة عليها السّلام أحبّ الناس إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله .
وقالت عائشة : ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من فاطمة عليها السّلام .
وقال عبد اللّه بن عبّاس : كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إذا قدم من سفر قبّل ابنته فاطمة عليها السّلام .
وقالت عائشة : ما رأيت أحدا قطّ أفضل من فاطمة عليها السّلام غير أبيها .
وقال عبد اللّه بن عبّاس : كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله يكثر القبلة لفاطمة عليها السّلام .
وقالت عائشة : كان النبي صلّى اللّه عليه وآله يقبّل نحر فاطمة عليها السّلام .
وقال ثوبان : كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إذا سافر كان آخر عهده بالشأن فاطمة عليها السّلام ، وأوّل من يدخل عليه فاطمة عليها السّلام .
عن أبي ثعلبة قال : كان النبيّ صلّى اللّه عليه وآله إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلّى فيه ركعتين ، ثمّ أتى فاطمة عليها السّلام ، ثم أتى أزواجه .
وقالت عائشة : ما رأيت أحدا أشبه سمتا ولا هديا برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من فاطمة عليها السّلام في قيامها وقعودها ، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها وقبّلها وأجلسها في مجلسه ، وكان يمصّ لسانها .
وقالت عائشة : ما رأيت أحدا أصدق من فاطمة عليها السّلام غير أبيها .
وقالت عائشة أيضا : ما رأيت أحدا كان أشبه كلاما وحديثا برسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله من فاطمة عليها السّلام وكانت إذا دخلت عليه قام إليها وقبل يديها ورحّب بها وأجلسها في مجلسه ، كما كانت تصنع هي به . « 1 »
____________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 455 و 458 و 459 و 580 ؛ الاحتجاج ، ص 97 - 109 ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للحجتي ، ص 33 - 35 وراجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 607 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 90 و 295 و 401 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 373 - 381 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 519 - 525 ؛ اسعاف الراغبين ، - هامش نور الأبصار - ص 113 - 128 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 377 - 380 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 132 ؛ أعلام النساء ، ج 4 ، ص 108 - 132 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 530 - 575 ؛ أعلام الورى ، ص 147 - 152 ؛ أعيان الشيعة ، ج 1 ، ص 306 - 323 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ أمالي الصدوق ، ص 448 - 450 و 475 - 478 و 523 و 524 ؛ أمالي المفيد ، ص 20 و 32 و 33 و 64 و 84 و 172 و 173 ؛ الإمامة والسياسة ، ص 19 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 548 ؛ الأنوار البهية ، ص 43 - 55 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 94 و 95 و 454 ؛ البدء والتاريخ ، ج 4 ، ص 20 وج 5 ، ص 61 و 62 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ بشارة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 178 ؛ بلاغات النساء ، ص 23 - 33 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 559 و 560 ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 237 و 299 ؛ تاج العروس ، ج 13 ، ص 9 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) راجع فهرسته ، ( المغازي ) راجع فهرسته ، و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 21 و 43 - 48 ؛ تاريخ أهل البيت عليهم السّلام ، ص 71 - 73 ؛ تاريخ بغداد ، ج 5 ، ص 7 ؛ تاريخ بغداد ، ج 5 ، ص 7 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 75 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 277 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 2 ، ص 60 ؛ تاريخ گزيده ، راجع فهرسته ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 96 ؛ تاريخ اليعقوبي ، راجع فهرسته ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 294 ؛ تذكرة الخواص ، ص 306 - 322 ؛ تفسير البحر المحيط راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 57 ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبر ، ص 91 و 542 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، راجع فهرسته ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 650 - 652 ؛ تفسير القمي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 609 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ص 81 و 82 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 352 و 353 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 468 و 469 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 54 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 247 - 254 ؛ التوحيد ، ص 118 و 241 ؛ الثاقب في المناقب ، راجع فهرسته ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 143 و 144 وج 3 ، ص 334 و 335 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جامع الأصول ، ج 9 ، ص 125 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 455 ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ص 611 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 16 و 17 و 37 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 30 ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ جوامع السيرة النبوية ، ص 31 و 32 ؛ حديقة الشيعة ، ص 30 - 32 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 39 - 43 ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 494 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 7 ، ص 313 و 314 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 359 - 361 ؛ ذخائر العقبى ، ص 26 و 54 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال الطوسي ، ص 32 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 85 ؛ الروض المعطار ، ص 270 و 365 و 495 ؛ روضة الواعظين ، ج 1 ، ص 143 - 153 ؛ رياحين الشريعة ، ج 1 وج 2 ، ص 2 - 193 ؛ الرياض النضرة ، ج 1 ، ص 142 ؛ زنان پيغمبر اسلام ، ص 317 و 318 ؛ زوجات النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأولاده ، ص 321 و 346 ؛ سعد السعود ، ص 108 و 131 و 140 وغيرها ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 572 وج 2 ، ص 374 و 375 ؛ السمط الثمين ، ص 146 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 118 ، 134 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 308 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 326 - 329 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 541 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 203 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 15 ؛ شرح الأخبار ، ج 3 ، ص 23 - 73 ؛ شواهد التنزيل ، راجع فهرسته ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 9 - 15 ؛ الصواعق المحرقة ، ص 190 و 191 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 330 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 19 - 30 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 11 ؛ عدة الداعي ، ص 138 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ العمدة ، لابن بطريق ، ص 383 - 391 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 290 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 222 - 226 ؛ عيون المعجزات ، ص 53 ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فاطمة بنت محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، لعمر أبو النصر ؛ فاطمة الزهراء عليها السّلام ، لسليمان كتاني ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 1297 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2509 ؛ الفصول الفخرية ، ص 101 ؛ الفصول المهمة ، لابن الصباغ ، ص 109 ؛ فضائل الخمسة ، ج 3 ، ص 151 - 204 ؛ الفضائل ، لابن شاذان ، ص 80 - 82 و 121 و 122 ؛ فضائل الصحابة ، ج 2 ، ص 754 - 766 ؛ فضائل فاطمة عليها السّلام ، لابن شاهين ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 160 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 159 و 209 و 210 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 338 و 342 و 434 - 439 وراجع فهرسته ؛ الكامل في التاريخ ، راجع فهرسته ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 3 ، ص 387 وج 4 ، ص 30 و 117 ؛ الكشاف ، راجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كشف الغمة ، ج 1 ، ص 348 - 374 وج 2 ، ص 75 - 133 ؛ كفاية الأثر ، ص 193 ، 200 ؛ كفاية الطالب ، ص 362 ؛ الكلمة الغراء - آخر كتاب الفصول المهمة - للسيد شرف الدين ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 37 ، ص 29 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 178 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، ص 18 و 53 و 79 و 99 و 406 وراجع فهرسته ؛ المخلاة ، ص 153 و 435 ؛ المدهش ، ص 128 - 130 ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 61 ؛ مراقد المعارف ، راجع فهرسته ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 295 و 297 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 8 ، ص 237 - ص 251 ؛ المستطرف ، ج 1 ، ص 127 ؛ المعارف ، ص 84 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 238 - 240 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 197 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المقالات والفرق ، ص 158 ؛ المناقب ، للخوارزمي ، ص 241 - 257 ؛ المناقب ، لابن شهرآشوب ، ج 3 ، ص 318 - 366 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 90 - 92 ؛ منتهى الآمال ، ج 1 ، ص 149 - 163 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 971 ؛ المورد ، ج 4 ، ص 108 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 6 ، ص 113 - 116 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1267 ؛ نسب قريش ، ص 23 وراجع فهرسته ؛ نمونه بينات ، ص 496 و 553 و 580 وراجع فهرسته ؛ نور الأبصار ، ص 51 - 54 ؛ الوصول إلى مناقب آل الرسول صلّى اللّه عليه وآله ، ص 27 - 31 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله راجع فهرسته ؛ ينابيع المودة راجع فهرسته .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|