أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-17
1365
التاريخ: 11-10-2014
1988
التاريخ: 9-10-2014
4230
التاريخ: 2023-03-08
921
|
عامر بن الطفيل
هو أبو علي عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة العامريّ ، الجعفري ، الغنوي ، وأمّه كبشة بنت عروة الرحال .
أحد رؤساء العرب وساداتهم في الجاهليّة ، وزعيم بني عامر ، وشاعرهم وفارسهم في زمانه .
عرف بين قومه بشجاعته وبطولته وكرمه ، فكان مناديه ينادي في سوق عكاظ بمكّة :
هل من جائع فنطعمه ؟ أو راجل فنحمله ؟ أو خائف فنؤمنه ؟ ولد في نجد سنة 70 وقيل :
سنة 67 قبل الهجرة ، ونشأ بها وتعلّم الفروسية وقال الشعر ، ففاق أقرانه فيهما ، وصار من أحذق العرب في ركوب الخيل وأجولهم على متونها حتى صار مضرب الأمثال فيه .
قاد قومه إلى جملة من الغزوات والمعارك مع قبيلتي غطفان ومذحج ، وذهبت إحدى عينيه في إحداها .
كان عقيما لا يولد له ، وكانت بينه وبين النابغة الذبياني - الشاعر - مهاجاة شديدة .
لما بزغ نور الإسلام وبعث النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله كان شيخا كبيرا ولم يسلم ، وكان من أشدّ خصوم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين .
بعد فتح مكّة وفد على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله بالمدينة المنوّرة ، واجتمع به ، وقال : يا محمد ! ما لي إن أسلمت ؟ فقال صلّى اللّه عليه وآله : لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم ، ثمّ قال : تجعل لي الأمر من بعدك ؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : لا ، ليس ذلك إليّ ، إنّما ذلك إلى اللّه ، يجعله حيث ، يشاء ، قال : فتجعلني على الوبر وأنت على المدر ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله : لا ، فقال :
فما ذا تجعل لي ؟ قال صلّى اللّه عليه وآله : أجعل لك أعنّة الخيل تغزو عليها ، قال : أوليس ذلك إليّ اليوم ؟
كان من الكفّار والمعاندين الذين لعنهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
له ديوان شعر ، وأكثر شعره في الفخر والحماسة ، ومن شعره مفتخرا :
فانّي وإن كنت ابن فارس عامر * وسيّدها المشهور في كلّ موكب
فما سوّدتني عامر عن وراثة * أبى اللّه أن أسمو بأمّ ولا أب
ولكنّني أحمي حماها وأتّقي * أذاها وأرمي من رماها بمنكب
ولم يزل يعادي النبي صلّى اللّه عليه وآله ويقف في وجهه حتّى هلك وهو على كفره سنة 11 هـ ؛ وقيل : حوالي سنة 10 هـ ، وله من العمر 62 سنة .
القرآن العظيم وعامر بن الطفيل
اتفق المترجم له مع أربد بن ربيعة الكافر على اغتيال النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وذلك بأن يدخل عامر على النبي صلّى اللّه عليه وآله ويناقشه ويحادثه ، ثم يدخل عليهما أربد فيضرب النبي صلّى اللّه عليه وآله بالسيف ويغتاله ، وفي الوقت المقرّر دخل عليهما أربد واخترط من سيفه شبرا فحبسه اللّه سبحانه وتعالى ، فلم يستطع سلّه ، فرأى النبي صلّى اللّه عليه وآله أربد وما يصنع بسيفه ، فقال صلّى اللّه عليه وآله : اللّهم اكفنيهما بما شئت ، فأرسل اللّه صاعقة على أربد فأحرقته ، ولمّا رأى عامر ما جرى على صاحبه هرب وهو يقول : يا محمد ! دعوت ربّك فقتل أربد ، واللّه لأملأنّها عليك خيلا جردا وفتيانا مردا ، فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله : يمنعك اللّه تعالى من ذلك .
فنزل عامر في بيت امرأة سلوليّة وبات عندها ، وأخذ يستعد للانتقام من النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فأرسل اللّه ملكا فلطمه بجناحيه وأسقطه على الأرض ، فخرجت غدّة على ركبته كغدّة البعير ، فمكث في بيت السلوليّة وهو يقول : غدّة كغدة البعير ، وموت في بيت السلوليّة ، ولم يزل حتّى مات على ظهر فرسه كافرا يريد الغدر بالمسلمين ، وقبل أن يصل إلى قومه نزلت فيه وفي أربد وما أقدما عليه لاغتيال النبي صلّى اللّه عليه وآله الآيات التالية من سورة الرعد :
الآية 8 { اللَّهُ يَعْلَمُ ما تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثى . . . }.
والآية 10 { سَواءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسارِبٌ بِالنَّهارِ }.
والآية 13 { وَيُرْسِلُ الصَّواعِقَ فَيُصِيبُ بِها مَنْ يَشاءُ وَهُمْ يُجادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحالِ }.
والآية 14 { لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَباسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْماءِ لِيَبْلُغَ فاهُ وَما هُوَ بِبالِغِهِ . . . }.
وجاء يوما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : يا محمد ! لأيّ شيء تدعونا ؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه وآله :
أدعوكم إلى اللّه ، فقال : هل اللّه من ذهب أم فضة أم من حديد أم من خشب ؟
فنزلت فيه سورة الإخلاص : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }. « 1 »
___________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 605 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 223 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 84 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 125 ؛ الأعلام ، ج 3 ، ص 252 ؛ الأغاني ، ج 15 ، ص 52 و 53 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 54 و 109 و 237 و 342 ؛ تاريخ آداب اللغة العربية ، ج 1 ، ص 122 و 123 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لبروكلمان ، ج 1 ، ص 117 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 219 - 221 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، راجع فهرسته ؛ تاريخ التراث العربي ، المجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 236 و 237 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 354 و 355 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 370 و 438 و 478 ؛ تاريخ گزيده ، ص 154 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 72 و 79 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 285 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 5 ، ص 375 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 503 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 10 ؛ تفسير الطبري ، ج 13 ، ص 84 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 179 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 507 ؛ تفسير الميزان ، ج 11 ، ص 329 و 330 ؛ تنوير المقباس ، ص 206 ؛ ثمار القلوب ، ص 78 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 9 ، ص 296 و 297 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 285 وراجع فهرسته ؛ جمهرة النسب ، ص 448 ؛ الحيوان ، راجع فهرسته ؛ خزانة الأدب ، ج 1 ، ص 471 - 474 ؛ الخصال ، ص 398 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 453 و 454 ؛ دائرة المعارف فارسي ، ص 1656 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 52 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 469 و 483 ؛ رغبة الآمل ، ج 2 ، ص 176 وج 8 ، ص 165 و 243 ؛ الروض المعطار ، ص 411 ؛ ريحانة الأدب ، ج 4 ، ص 86 ؛ سرح العيون ، ص 162 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 273 و 274 ؛ سمط اللائي ، ص 816 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 196 و 197 وج 4 ، ص 213 - 215 ؛ الشعر والشعراء ، ص 69 و 70 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 382 - 389 ؛ طبقات الشعراء ، لابن سلام ، ص 23 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 73 و 180 و 183 وج 2 ، ص 230 وج 3 ، ص 91 و 128 وج 5 ، ص 100 و 101 و 142 وغيرها ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 633 و 642 و 643 وج 2 ، ص 171 و 298 و 299 ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 156 و 163 وج 3 ، ص 219 وج 4 ، ص 31 و 32 و 87 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 519 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 174 ؛ اللباب ، ج 2 ، ص 306 ؛ لسان العرب ، ج 5 ، ص 162 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 34 ، ص 27 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 435 ؛ المحبر ، ص 118 و 135 و 234 و 303 و 472 ؛ المعارف ، ص 53 ؛ معجم شعراء المرزباني ، ص 222 ؛ معجم المطبوعات ، ج 2 ، ص 1260 و 1261 ؛ معجم المؤلفين ، ج 5 ، ص 54 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 347 و 348 و 351 و 352 و 364 وج 3 ، ص 907 ؛ المؤتلف والمختلف ، للآمدي ، ص 230 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1173 ؛ نسب قريش ، ص 199 ؛ نمونه بينات ، ص 462 و 463 و 890 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 16 ، ص 578 و 579 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تدعو الباحثين لحضور فعّاليات مؤتمر العميد العلمي السابع
|
|
|