المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

إلغاء إيقاف التنفيذ
24-3-2016
تقوم عديدات السكريد بوظائف بنيوية وادخارية
20-7-2021
 استوالد     f .w . Ostwald
18-11-2015
كيف تعالج مشكلات الفريق؟
8-1-2023
الحرمان من السير الآفاقي والأنفسي
6-4-2016
محسسات هوائية Aeroallergens
17-4-2017


العزّى  
  
1188   12:45 صباحاً   التاريخ: 2023-03-11
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 661-662.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-16 1128
التاريخ: 4-12-2015 2637
التاريخ: 2023-07-22 1247
التاريخ: 2023-02-06 1267

اسم عربي لصنم مشهور لدى عرب الجاهليّة كقريش وطي وخزاعة وغطفان ، وكانوا يسمّونه بأسماء أخر ، كعوذى ونأتي وغيرها .

كانوا يعبدونه ويقدّسونه ويتبرّكون به ، ويسمّون أولادهم بعبد العزّى ، ويقسمون به ، ويزورونه ويحجّون إليه ، ويقيمون له المراسم والمناسك ، ويقدّمون له القرابين .

كانوا يعتقدون بأنّه مصدر لشفاء أمراضهم وحلّال لمشاكلهم .

اختلف المؤرّخون والمحقّقون في هيئته ، فمنهم من قال : إنّه كان على هيئة امرأة من حجر ، تمثّل بنتا من بنات اللّه ، وقال آخرون : كان على هيئة شجرة .

أوّل من عبده وألّهه كان ظالم بن أسعد ، وأوّل من بنى عليه بيتا وعيّن له سدنة وحرّاسا قبيلة غطفان ، فكان سدنته من بني شيبان بن جابر من بني سليم .

كان المعبد الذي يضمّه يقع في وادي نخلة الشامية ، فوق وادي العرق في شعب يدعى سقاما بوادي حراض بين مكّة والطائف ، واختاروا ذلك المكان لتواجده ؛ ليكون حرما له ، مقابل حرم الكعبة .

كان له عبدة مريدون خارج شبه جزيرة العرب كالشام والحيرة وغيرهما ، وكان بعض ملوك اللخميّين والمناذرة يؤلّهونه ويعبدونه ، وهناك من المؤرّخين من وحّد بينه وبين عشتار ملكة النار عند البابليّين .

ولم يزل يعبد من قبل جماهير غفيرة من العرب حتى جاء الدين الإسلامي الحنيف وأخذ يدعو إلى عبادة اللّه الواحد الأحد ، ويحارب كلّ معبود سواه ، ويقف في وجه التقاليد والعادات الجاهليّة السخيفة ، فعند ذاك أمر النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله خالد بن الوليد بأن يكسر العزّى ويحطّمه ، ويهدم المعبد الذي هو فيه ، فنفّذ خالد أوامر النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وقضى عليه ؛ وأرسله إلى مزبلة التأريخ ، وسادنه يومئذ كان دبيّة بن حرمس السلميّ .

القرآن العظيم والعزّى

جاء ذكره ضمن الآية 19 من سورة النجم : { أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى . . . }. « 1 »

___________

 ( 1 ) . الأصنام ، ص 17 - 27 ؛ أعلام قرآن ، ص 431 - 434 ؛ الأغاني ، ج 14 ، ص 21 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 178 ؛ بلوغ الإرب ، ج 2 ، ص 203 ؛ تاريخ الإسلام ( المغازي ) ، ص 174 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 311 و 390 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 9 ، ص 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 161 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 440 ؛ تفسير الجلالين ، ص 174 و 527 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 158 ؛ تفسر شبّر ، ص 526 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 92 ؛ تفسير الطبري ، ج 27 ، ص 34 و 35 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 178 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 28 ، ص 296 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 134 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 338 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 254 ؛ تفسير الميزان ، ج 19 ، ص 38 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 159 ؛ تنوير المقباس ، ص 446 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 99 و 100 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 484 وج 6 ، ص 201 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 126 ؛ الروض المعطار ، ص 576 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 86 و 340 وغيرها ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 1174 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2349 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 422 و 423 ؛ كشف الأسرار ، ج 9 ، ص 362 وراجع فهرسته ؛ لغت ‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 232 ؛ مجمع البيان ، ج 9 ، ص 264 و 266 ؛ المحبر ، ص 124 و 311 و 315 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 127 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 154 و 155 ؛ معجم البلدان ، ج 4 ، ص 116 - 118 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 345 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 828 ؛ مواهب الجليل ، ص 701 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1211 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .