أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-09
1089
التاريخ: 4-12-2015
2811
التاريخ: 17-1-2023
1308
التاريخ: 2023-07-24
1219
|
عدي بن زيد الجذامي
هو عدي بن زيد ، وقيل : يزيد ، وقيل : بيدي ، وقيل : بداء ، وقيل : بندى الجذاميّ ، الحجازي ، المدني .
أحد صحابة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، حدّث عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة ، كان يسكن المدينة المنوّرة ، وكان قبل إسلامه نصرانيّا يتاجر الشام ، وقيل : كان يهوديا .
القرآن الكريم وعدي الجذامي
شملته الآية 71 من سورة آل عمران : { يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ . . . }.
كان قبل أن يعتنق الإسلام يقول : نحن نعلم بأنّ اللّه لم يجعل آيات ومعاجز لأيّ شخص بعد نبيّه موسى عليه السّلام ، فللردّ عليه وتكذيبه نزلت فيه الآية 163 من سورة النساء : { إِنَّا أَوْحَيْنا إِلَيْكَ كَما أَوْحَيْنا إِلى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ . . . }.
خرج بديل بن أبي مريم - مولى عمرو بن العاص - مع عدي وتميم بن أوس الداري في تجارة إلى الشام ، فمرض بديل وكتب كتابا ذكر فيه ما معه وطرحه في متاعه ولم يخبر به صاحبيه ، وطلب منهما أن يدفعا متاعه إلى أهله ، فمات بديل ففتشا متاعه فأخذا إناء من فضّة يزن ثلاثمائة مثقال منقوشا بالذهب ؛ فغيّباه ، فلما سلّما متاعه إلى أهله اطّلعوا على الكتاب الذي في المتاع ، فطالبوهما بالإناء الفضّي ، فأنكرا علمهما به ، فرفعوهما إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فدعاهما النبي صلّى اللّه عليه وآله فاستحلفهما فحلفا . وبعد مدّة وجد الإناء بمكّة عند جماعة ، قالوا : إنّا اشتريناه من عدي وتميم ، فلما ظهرت خيانتهما وكذبهما حلف رجلان من ورثة بديل بأنّ الإناء لصاحبهما وأنّ شهادتهما أحقّ من شهادة عدي وتميم ، فنزلت الآية 106 من سورة المائدة : { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ . . . }. « 1 »
______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 188 و 292 و 401 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 172 و 173 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 144 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 391 و 394 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 470 و 472 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 7 ، ص 44 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 4 ، ص 42 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 376 و 377 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 37 و 38 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 507 و 508 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 287 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 126 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 91 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 95 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 75 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 238 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 189 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 113 و 114 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 6 ، ص 213 و 214 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 684 و 685 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 17 وفيه الحزامي بدل الجذامي ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 250 ؛ تنوير المقباس ، ص 103 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 7 ، ص 152 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 346 و 347 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 2 ؛ جوامع الجامع ، ص 119 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 264 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 341 وراجع مفتاح التفاسير ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 202 و 211 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 687 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 244 وج 3 ، ص 790 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 240 وج 3 ، ص 131 وج 8 ، ص 256 وج 14 ، ص 338 وج 15 ، ص 103 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 395 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مواهب الجليل ، ص 159 ؛ نمونه بينات ، ص 260 و 388 و 517 .
------------------------------
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|