أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2015
2211
التاريخ: 30-12-2015
5756
التاريخ: 26-06-2015
2021
التاريخ: 29-06-2015
1787
|
هو أبو عمرو عائذ بن محصن بن ثعلبة من بني
نكرة بن عبد القيس من بني أسد بن ربيعة بن نزار. وكانت مساكن قومه في البحرين.
كان المثقّب سيّدا في قومه مصلحا لأنه ممن
قالوا بالصلح بين بني بكر وبني تغلب بعد حرب البسوس. وعاصر المثقّب عمرو بن هند ثم
شهد بضع سنوات من ملك أبي قابوس (580-602 م). وكانت وفاته نحو عام 35 ق. ه (587 م).
وهو أقدم من النابغة.
المثقّب العبدي شاعر مجيد غريب الألفاظ
متين التركيب جدا، ولكن شعره يضح أحيانا ويسهل. أما أغراض شعره فتدور على المدح والفخر
والحكمة. ويبرز في شعره الطرد، ووصف الراحلة والثور خاصة.
- المختار من شعره:
للمثقّب قصيدة بارعة مدحها ابن سلام (1)،
وقال فيها ابن قتيبة (2): «كان أبو عمرو بن العلاء يستجيد هذه القصيدة ويقول:
لو كان الشعر مثلها لوجب على الناس أن يتعلّموه. وقد اختارها المفضّل الضبّيّ في
«المفضّليات». (رقم 76) والقصيدة طويلة منها:
أ فاطم، قبل بينك، متّعيني... ومنعك ما
سألت كأن تبيني (3)
فلا تعدي مواعد كاذبات... تمرّ بها رياح
الصيف دوني
فإنّي لو تخالفني شمالي...خلافك، ما وصلت
بها يميني (4)
اذن لقطعتها ولقلت: بيني... كذلك أجتوي من
يجتويني (5)
لمن ظعن تطالع من صبيب ... فما خرجت من
الوادي لحين (6)
ظهرن بكلّة وسدلن أخرى... وثقّبن الوصاوص
للعيون (7)
فقلت لبعضهنّ، وشدّ رحلي ... لهاجرة نصبت
لها جبيني
لعلّك ان صرمت الحبل منّي... كذاك أكون
مصحبتي قروني (8)
فسلّ الهمّ عنك بذات لوث... عذافرة كمطرقة
القيون (9)
وهنا يأتي أربعة عشر بيتا في وصف الراحلة،
ثم يقول الشاعر عن راحلته:
إذا ما قمت أرحلها بليل تأوّه (10) آهة الرجل الحزين
تقول إذا درأت لها وضيني... أ هذا دينه
أبدا وديني (11)
أ كلّ الدهر حلّ وارتحال... أ ما يبقي عليّ
وما يقيني (12)
فأبقى باطلي والجدّ منها... كدكّان
الدرابنة المطين (13)
وهنا يلتفت المثقّب إلى عتاب الملك عمرو بن
هند مع شيء من الصراحة
والخشونة المألوفتين في البدو:
إلى عمرو، ومن عمرو أتتني... أخي النجدات والحلم
الرصين
فإمّا أن تكون أخي بحقّ... فأعرف منك غثّي
من سميني
وإلاّ فاطّرحني واتّخذني... عدوّا أتّقيك وتتّقيني
وما أدري إذا يمّمت وجها... أريد الخير
أيّهما يليني
أالخير الذي أنا أبتغيه... أم الشر الذي هو
يبتغيني
وللمثقّب قصيدة بارعة فصيحة الألفاظ سهلة
التراكيب فيها فخر بنفسه منها:
لا تقولنّ، إذا ما لم ترد... أن تتمّ
الوعد، في شيء: نعم
حسنٌ قول نعم من بعد لا... وقبيحٌ قول لا
بعد نعم
ان لا بعد نعم فاحشة... فبلا ابدأ إذا خفت
الندم
وإذا قلت نعم فاصبر لها... بنجاز القول، ان
الخلف ذم (14)
وهنا يلتفت المثقّب إلى الفخر بنفسه:
لا تراني راتعا، في مجلس... في لحوم الناس
كالسبع الضرم (15)
ان شرّ الناس من يكشر لي... حين يلقاني، وان
غبت شتم
وكلام سيّء قد وقرت... أذني عنه، وما بي من
صمم (16)
فتعزّيت خشاة أن يرى... جاهل أني كما كان
زعم (17)
ولبعض الصفح والإعراض عن... ذي الخنا أبقى،
وان كان ظلم (18)
لا يبالي، طيّب النفس به... تلف المال إذا
العرض سلم (19)
______________________
1) راجع طبقات الشعراء ص 70.
2) الشعر والشعراء (بيروت)1:311.
3) البين: الفراق. التمتيع: التنويل، ادخال
السرور على الانسان بقضاء حاجته. ومنعك ما سألت كأن تبيني: إذا لم تجيبيني إلى ما
طلبت منك فكأنك قد فارقتني.
4) خلافك: مثل خلافك لي.
5) اجتوى: كره.
6) صبيب (بالصاد وبالضاد).
7) الكلة: الستر على المرأة. ظهرن بكلة وسدلن
أخرى: رفعن جانبا من الستر وأرخين جانبا آخر منه. ثم جعلن في وصاوصهن (جمع وصواص:
البرقع الصغير، كناية عن صغر سنهن) ثقوبا (حتى ينظرن من خلالها). وبهذا البيت سمي
الشاعر «المثقب» (بكسر القاف المشددة).
8) ان صرمت حبلي (قطعت صلتك بي، هجرتني)،
أفعل أنا كذلك وأكتفي بأن أكون مصاحبا لنفسي، عائشا منفردا (القرون والقرينة، بفتح
القاف فيهما: النفس).
9) اللوث: الشد (الركض). عذافرة: الشديدة
القوية. القيون جمع قين: الحداد.
10) تتأوه.
11) درأ الوضين: شد حزام (الدابة، استعدادا
للرحلة). دينه: عادته. والمقصود بهذا الاستفهام الانكاري مذكور في البيت التالي.
12) يبقي علي: يوفر شيئا من نشاطي. وقاه
يقيه: حفظه، حماه (من الأذى)، دفع الشر عنه.
13) باطلي: رحلتي في طلب اللهو. الجد منها:
جدها وجهدها في السير. دكان: مكان مرتفع قليلا للجلوس. الدرابنة (جمع دربان،
بالفارسية): بواب. مطين: مطلي بالطين. -المقصود: ان كثرة رحلاتي تركتها (من
الهزال) بلا سنام، فأصبح ظهرها مستويا (لا سنام عليه) كأنه الدكان الذي يجلس عليه
البوابون.
14) بنجاز القول: الوفاء بالوعد (في المثل:
أنجز حر ما وعد).
15) راتعا في لحوم الناس: يغتابهم (قال
اللّه تعالى: «أَ يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً»، أي
يغتابه: يذكره بما يكره-سورة الحجرات، 49:12). السبع: الحيوان الآكل اللحم. الضرم:
النهم.
16) وقرت اذني عنه (منه): أصبح فيها وقر
(ثقل) عن سماعه.
17) تعزيت تصبرت، احتملت. خشاة (خشية من
أن) يرى (يظن) الجاهل (ب) أني كما زعم (ادعى).
18) الخنا: القول والعمل القبيحان.
19) لا يبالي، وهو طيب النفس، في الصفح
(العفو) والاعراض (التجاهل) إذا خسر ماديا، ما دام عرضه سليما (كرامته موفورة
محفوظة).