المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24

Clebsch-Gordan Coefficient
16-4-2019
تحليل السائل المنوي Semen analysis
26-1-2017
في الأجسام وحدوثها والتكاليف المكتسبة
5-07-2015
مزايا وعيوب العرف الدولي
19-6-2018
نبوّة نوح عليه السلام
5-2-2016
أجهزة الرقابة دولة الكويت
30-10-2016


أمّ الحكم بنت أبي سفيان  
  
1745   08:27 صباحاً   التاريخ: 24-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 139-142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2023 2340
التاريخ: 2024-05-20 917
التاريخ: 25-02-2015 2736
التاريخ: 2023-03-28 1146

هي أم الحكم بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف القرشيّة ، الأمويّة ، وأمّها هند بنت عتبة .

أخت معاوية بن أبي سفيان ، أسلمت وكانت تحت عياض بن غنم الفهريّ فارتدّت ، فطلّقها فتزوّجها عبد اللّه بن عثمان الثقفيّ فولدت له عبد الرحمن ، ولم ترتدّ امرأة من قريش غيرها ، ويقال : أسلمت مع ثقيف حين أسلموا يوم فتح مكّة سنة 8 هـ .

سكنت الشام وحدّثت بها عن أخيها معاوية ، وروى عنها ابنها عبد الرحمن .

القرآن المجيد وأمّ الحكم

شملتها الآية 10 من سورة الممتحنة : {وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوافِرِ . . . .}

ولكونها كانت من جملة النساء اللواتي لحقن بالمشركين وأعطى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أزواجهنّ مهورهنّ التي قبضنها منهم شملتها الآية 11 من نفس السورة :{ وَإِنْ فاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْواجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ . . .} « 1 »

_________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 628 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 226 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 445 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 576 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 443 ؛  أعلام النساء ، ج 1 ، ص 279 ؛ البداية والنهاية ، ج 8 ، ص 85 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 317 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 257 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 240 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 5 ، ص 307 ؛ تنوير المقباس ، ص 468 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 18 ، ص 70 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 266 ؛ جمهرة النسب ، ص 126 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 209 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 240 ؛ العقد الفريد ، ج 6 ، ص 100 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 519 ؛ المحبر ، ص 105 و 432 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 633 ؛ نسب قريش ، ص 125 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .