المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

أعفان السكليروتينيا Sclerotinia rots
2024-02-16
نظريات انماط التوزيع المكاني للاستعمالات الارض- نظرية النوى المتعددة
8-8-2021
الحُور العين
21-10-2014
value (n.)
2023-12-04
المقصود من العقل؟
17-8-2020
العد التنازلي
31-10-2018


أسماء بنت يزيد  
  
1579   01:04 صباحاً   التاريخ: 18-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 105-106.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-11 2867
التاريخ: 2023-03-22 1260
التاريخ: 2023-02-14 1387
التاريخ: 2023-03-18 1029

هي أمّ سلمة وأمّ عامر أسماء ، وقيل : فكيهة بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس ابن زيد بن عبد الأشهل الأنصاريّة ، الأوسيّة ، الخزرجيّة ، الأشهليّة ، ابنة عمّ معاذ بن جبل ، وقيل : ابنة عمّته ، وأمّها أمّ سعد بنت خزيم الأشهليّة .

صحابيّة فاضلة ، محدّثة ، خطيبة مفوّهة ، عرفت بخطيبة النساء ، محاربة شجاعة ، ورسولة النساء إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لاستيضاح بعض الأمور منه . وفدت على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله في السنة الأولى من الهجرة ، فأسلمت على يديه وبايعته وسمعت منه .

يقال : إنّها حضرت بيعة الرضوان ، وشهدت واقعة خيبر سنة 7 هـ  ، وفتح مكّة سنة 8 هـ ـ .

في سنة 13 هـ ـ اشتركت في واقعة اليرموك وقتلت بعمود خيمتها تسعة من الروم ، وكانت تضمّد المجروحين وتسقي العطاشى من عساكر المسلمين .

سكنت دمشق وتوفّيت بها حدود سنة 30هـ ، وقيل : حدود سنة 70هـ ، وقيل :

عاشت إلى أيّام يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ، وقبرها بدمشق في مقبرة الباب الصغير .

القرآن المجيد وأسماء بنت يزيد

قالت : طلّقت على عهد رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله ، ولم يكن للمطلّقة عدّة ، فأنزل اللّه تعالى الآية 228 من سورة البقرة :{ وَالْمُطَلَّقاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ . . . .} « 1 »

___________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 161 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 38 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 4 ، ص 237 و 238 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 398 و 399 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 234 و 235 ؛ الأعلام ، ج 1 ، ص 306 ؛ أعلام النساء ، ج 1 ، ص 66 - 68 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 120 و 121 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 38 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 245 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 270 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 589 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 428 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 63 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 17 ، ص 189 وج 18 ، ص 149 و 150 ؛ حلية الأولياء ، ج 2 ، ص 76 و 77 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 488 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 3 ، ص 612 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 274 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 36 ؛ رياحين الشريعة ، ج 3 ، ص 347 و 348 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 296 و 297 ؛ طبقات ابن خياط ، ص 240 ؛ طبقات ابن سعد ، ج 8 ، ص 319 و 320 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 296 ؛ عيون الأخبار ، ج 4 ، ص 12 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 79 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 281 وج 8 ، ص 482 ؛ لسان الميزان ، ج 7 ، ص 523 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2493 و 2494 ؛ المحبر ، ص 416 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 54 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ج 1 ، ص 171 وج 2 ، ص 437 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .