أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-12-2021
2047
التاريخ: 24-4-2022
1802
التاريخ: 14-12-2015
12176
التاريخ: 12/12/2022
1360
|
( امن ) {أَمَنَةً نُعَاسًا} [آل عمران : 154] مصدر أمنت أمنة ، وأمانا ، وأمنا كلهن سواء ،و * ( نعاسا ) بدل من * ( أمنة ) أو مفعول له لأن النعاس سبب حصول الأمن ، والأمن : الأمان ، قال تعالى : {لَهُمُ الْأَمْنُ} [الأنعام: 82] والأمانة : ما يؤتمن عليه ، وائتمنه على الشئ أمنه قال تعالى : {فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ } [البقرة: 283] وقوله : {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ} [الأحزاب: 72] قيل : المراد بالأمانة الطاعة ، وقيل : العبادة ، وعرضها على الجمادات وإباوها وإشفاقها مجاز ، وأما حمل الأمانة فمن قولك : فلان حامل للأمانة ومحتمل لها يريد لا يؤديها إلى صاحبها حتى يخرج عن عهدتها لأن الأمانة كأنها راكبة للمؤتمن عليها فإذا أداها لم تبق راكبة له ولم يكن هو حاملا لها فالمعنى : فأبين أن لا يؤدينها وأبى الانسان إلا أن يكون محتملا لها فلا يؤديها ، و {أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} [التوبة: 6] أي موضع أمنه
إن لم يسلم ( 1 ) والمؤمن : المصدق بالله عز وجل وبما وعد به ، ومنه قوله : {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ} [غافر: 28] و {يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} [البقرة: 3] أي يصدقون بأخبار الله عز وجل عن الجنة ، والنار ، والقيامة ، وأشباه ذلك ، وقوله : {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ} [العنكبوت: 26] أي أول من صدق به ( 2 ) لوط وهو ابن أخته ، و {وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ} [التين: 3] أي الأمن يعني مكة وكانت أمنا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وآله لا يغار عليها و ( من دخله كان امنا ) قيل : معناه آمنا من العقاب إذا قام بحقوق الله ، وقيل : الأمان للصيد ، وقيل : أمنا من القتل ، و {فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } [ص: 39] جعل الله له ( 3 ) أن يحبس من يشاء من الجن والإنس ويطلق من يشاء ، يقال : مننت على الأسير أطلقته .
__________________
1 - أي المشرك .
2 - أي بإبراهيم عليه السلام .
3 - يقصد سليمان عليه السلام .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|