المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



معنى مضاعفة العذاب  
  
1717   10:05 صباحاً   التاريخ: 2/10/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص458- 459.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 8511
التاريخ: 29/11/2022 1095
التاريخ: 18-3-2016 5293
التاريخ: 20/12/2022 1389

قوله - سبحانه - : { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } [الفرقان: 68، 69].

المعنى : يضاعف له العذاب في كثرة الأجزاء ، لا أنه يضاعف إستحقاقه.

لأن الله ـ تعالى ـ لا يعاقب بأكثر(1) من المستحق ، لأن ذلك ، ظلم .

قوله - سبحانه - : { يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ} [هود: 20]

أي  : يضاعف بحسب تضاعيف الإجرام.

وقيل : أي : كلما ضعف ، جاء ضعف. وكله(3) على قدر الاستحقاق.

قوله - سبحانه - : { يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ} [الأحزاب: 30].

إنما جاز تضعیف (4) عقابهن بالمعصية ، لعظم قد رِهِنَّ ، وأن معصيتهنَّ تقع على وجه ، يستحق بها ضعف ما يستحق غيرهن من حيث كن قدوة في الأعمال ويحتمل ذلك ، منك حزمة النبي ـ عليه السّلام (5).

_______

 1- في (ح) أكثر بسقوط حرف الجر (الباء).

 2- في (ش) : (أي يضاعف بـحسب الصواب كلما وهـن ضـعف تضاعف الجرام ، وهي عبارة مضطربة.

3- في (ك) : (وكله على الصواب كلها وهن ضعف قدر الاستحقاق ) وهي عبارة مضطربة .

4- في (ش) : يستحق بها ضعف عقابهن. وهي عبارة خارجة عن السياق .

5- (عليه السلام) ساقطة من (ك) و(ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .