المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تصنيف السكريات
6-6-2017
مفهوم المناطق العشوائية - التعريف الثالث
26/10/2022
اللَّه عزّ وجلّ صادق‏
6-12-2015
مذهب ابن جني العام
29-03-2015
الضوابط التي أقرها النبي الاكرم (ص) لمعالجة الاقتصاد
30-11-2020
الإستثناء
25-03-2015


معنى (كتب عليهم القتل)  
  
1340   11:04 صباحاً   التاريخ: 27-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص379- 380.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-13 907
التاريخ: 12-10-2014 2038
التاريخ: 16-3-2016 3561
التاريخ: 3-12-2015 2344

قوله - سبحانه - : { قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ} [آل عمران: 154].

(كتب)   ، لا يخلو(۱) : إما أن يكون(2) لإيجاب فرضي   ، أو حكم   ، أو قضـاء   ، أو علم.

فلو فرض قتلهم   ، لكان قاتلهم   ، مطيعاً لذلك   ، وأن يكون قتـل المقتول   ، واجباً على القاتل.

    ولا يجوز بمعنى  : الحكم   ، لأنهم يكونون مستحقين للقتل   ، وإنّـما يحكـم بالقتل على من يستحق القتل   ، دون من(3) لا يستحق.

     ولا يجوز بمعنى : القضاء   ، لأن ذلك خارج عن اللغة.

 قلم يبق إلا العلم. وما علم الله كونه   ، فهو كائن. لكـن العـلـم لا يوجب المعلوم.

_______

1- في (هـ) : (أ) : تخلو بتاء المضارعة المثناة من فوق.

2- في (ح) : تكون   ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.

3- في (أ) : أمر   ، وهو تحريف .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .