المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

أوّل مواجهة بين موسى وفرعون
10-10-2014
سعيد بن قيس / اسوة الشباب من أصحاب رسول الله والامام علي
29-8-2022
العود إلى منى
12-8-2017
Lipophoic
3-12-2018
الروابط الكيميائية Chemical bonds
9-3-2018
العوامل الطبيعية والبشرية وأثرها في توزيع الغذاء
28-1-2023


من أراد الدنيا فإن الله موفيه جزاء عمله  
  
1689   10:26 صباحاً   التاريخ: 22-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص364- 365.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 2087
التاريخ: 2024-11-19 201
التاريخ: 2023-04-07 1573
التاريخ: 26-10-2014 2076

قوله – سبحانه -: { مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ} [هود: 15].

شرط الله [– تعالى - ](1) ـ في هذه الآية ـ أن مـن أراد الـدنيا دون الآخـرة ، فإن الله موفيه جزاء عمله فيها ، لا يبخسهم شيئاً منه.

 وقال الضحاك(2) ، ومجاهد(3): (نوف إليهم أعالهم) : أي : يعطـي سـائلاً ما سأله ، أو يرحم مضطراً ، وغير ذلك من أفعال الخير ، فإن الله ـ تعالى ـ يعجل له جزاء عمله في الدنيا ، بتوسيع(4)  الرزق ، وإقرار العين ـ بما خول ـ ودفع مكاره الدنيا.

     وقال الجبائي(5): الغزو مع النبي ـ عليه السّلام ـ دون ثواب الآخرة ، وأمر الله نبيه أن يوفيهم قسمهم(6).

____

1- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).

2- جامع البيان: 12: 12. أيضاً: مجمع البيان: 3: 148.

3- جامع البیان : 12: 11.

4- في (ك): توسع.

5- مجمع البيان: 3: 148.

6- في (هـ): قسمه بإضافته إلى ضمير المفرد الغائب (الهاء).

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .