أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-5-2020
2450
التاريخ: 22-7-2020
2323
التاريخ: 2023-04-19
1283
التاريخ: 28-9-2016
1922
|
الحسد من نتائج الحقد كما سبق، والحقد من نتائج الغضب، فهو فرع فرع الغضب.
وللحسد من الفروع الذميمة ما لا يكاد يحصى.
قال الباقر (عليه السلام): إن الحسد ليأكل الايمان كما تأكل النار الحطب (1).
وقال الصادق (عليه السلام): آفة الدين الحسد والعجب والفخر (2).
وعنه (عليه السلام) (3) قال: قال الله تعالى لموسى (4) يا بن عمران لا تحسدن الناس على ما آتيتهم من فضلي، ولا تمدن عينيك إلى ذلك ولا تتبعه نفسك، فإن الحاسد ساخط لنعمي صاد لقسمي الذي قسمت بين عبادي، ومن يك كذلك فلست منه وليس مني (5).
وعنه (عليه السلام) (6) قال: اتقوا الله ولا يحسد بعضكم بعضاً – الحديث (7).
وفي مصباح الشريعة : قال الصادق (عليه السلام): الحاسد مضر بنفسه قبل أن يضر بالمحسود كإبليس أورث بحسده لنفسه اللعنة ولآدم الاجتباء (8) والهدى والرفع إلى محل حقائق العهد والاصطفاء (9)، فكن محسودا ولا تكن حاسدا، فإن ميزان الحاسد أبدا خفيف يثقل ميزان المحسود والرزق مقسوم فماذا ينفع الحسد الحاسد وما يضر المحسود الحسد، والحسد أصله من عمى القلب وجحود فضل الله وهما جناحان للكفر، وبالحسد وقع ابن آدم في حمرة الأبد وهلك مهلكاً لا ينجو منه أبدا، ولا توبة للحاسد لأنه مصر عليه معتقد به مطبوع فيه، يبدو بلا معارض به ولا سبب، والطبع لا يتغير عن الأصل وإن عولج (10).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي، الكليني: 2 / 306، كتاب الإيمان والكفر، باب الحسد / ذيل الحديث 1.
(2) منية المريد، الشهيد الثاني: 325، الباب الثالث في المناظرة وشروطها وآدابها وآفاتها، الفصل الثاني في آفات المناظرة وما يتولد منها من مهلكات الأخلاق.
(3) أي: "الإمام الصادق (عليه السلام)".
(4) في الكافي: "قال الله (عز وجل) لموسى بن عمران (عليه السلام)".
(5) الكافي، الكليني: 2 / 307، كتاب الإيمان والكفر، باب الحسد / ح6.
(6) أي: "الإمام الصادق (عليه السلام)".
(7) وسائل الشيعة، الحر العاملي: 15 / 365، كتاب الجهاد، أبواب جهاد النفس، باب 55 تحريم الحسد ووجوب اجتنابه دون الغبطة / ح3.
(8) اجتبى الرجل الرجل، اذا قربه، قال الله تعالى: {فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ} [القلم: 50]، أي: قربه.
كتاب العين، الفراهيدي: 6 / 192، مادة "جبي".
(9) الاصطفاء: الاختيار، افتعال من الصفوة. والصفي: الخالص من كل شيء. واصطفاه: أخذه صفيا. لسان العرب، ابن منظور: 14 / 462، مادة "صفا".
(10) انظر: مصباح الشريعة الإمام الصادق (عليه السلام)، 104، الباب الثامن والأربعون في الحسد.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|