المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

معنى الغيبة وحدودها.
2023-02-20
نهاية مبرزة لفكرة أو زاوية
26-12-2019
Graph Embedding
5-4-2022
التصنيف العلمي للصبار (التين الشوكي)
2023-11-12
Joints and Ligaments
21-7-2021
استخدام الـ (كلمة) في القران الكريم
3-05-2015


من آفات اللسان / الكذب في القول واليمين  
  
1701   10:27 صباحاً   التاريخ: 10-8-2022
المؤلف : السيد عبد الله شبر
الكتاب أو المصدر : الأخلاق
الجزء والصفحة : ج2، ص 38 ـ 39
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الكذب و الرياء واللسان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-6-2019 2102
التاريخ: 11-8-2022 1737
التاريخ: 2024-06-30 487
التاريخ: 3-10-2016 1898

الكذب في القول واليمين، وهو من قبائح الذنوب وفواحش العيوب.

قال (صلى الله عليه وآله): كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثا هو لك مصدق وأنت له فيه (1) كاذب (2).

وقال (صلى الله عليه وآله): الكذب ينقص الرزق (3).

وقال (صلى الله عليه وآله): على (4) كل خصلة يطبع أو يطوى عليها المؤمن إلا الخيانة والكذب (5).

قال أمير المؤمنين (عليه السلام): أعظم الخطايا عند الله اللسان الكذوب (6).

وقال (صلى الله عليه وآله): ثلاث نفر لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم: المنان بعطية، والمنفق سلعته بالحلف الفاجر، والمسبل (7) إزاره (8).

وقال (صلى الله عليه وآله): ما حلف حالف بالله فأدخل فيها مثل جناح بعوضة إلا كانت نكتة في قلبه إلى يوم القيامة (9).

وقال (صلى الله عليه وآله): ما لي أراكم تتهافتون في الكذب تهافت الفراش في النار، كل الكذب مكتوب كذبا لا محالة إلا أن يكذب الرجل في الحرب فإن الحرب خدعة، أو يكون بين رجلين شحناء فيصلح بينهما، أو يحدث امرأته يرضيها (10).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) في مجموعة ورام: "وأنت به".

(2) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 164، باب الكذب.

(3) العهود المحمدية، الشعراني: 867، النهي عن التهاون بالوقوع بالكذب.

(4) ليس في مجموعة ورام: "على".

(5) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 114، باب الكذب.

(6) شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد: 20 / 260، باب الحكم والمواعظ، الحكم المنسوبة / ح47.

(7) أسبل ازاره: أرخاه. امرأة مسبل: أسبلت ذيلها. وأسبل الفرس ذنبه: أرسله. أسبل فلان ثيابه إذا طولها وأرسلها إلى الأرض.

لسان العرب، ابن منظور: 11 / 321، فصل السين المهملة، مادة "أسبل".

(8) انظر: مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 114، باب الكذب.

(9) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 1 / 114، باب الكذب.

(10) بحار الأنوار، المجلسي: 69 / 254، كتاب الإيمان والكفر، باب 114 الكذب وروايته وسماعه / ح20.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.