المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تعدّد الأسباب والمُنْزَل واحد والعكس
9-10-2014
قيام الأمارة مقام القطع الموضوعي الصفتي
13-9-2016
معنى التسويق المباشر
9/9/2022
علة أمر المسلمين بالصلاة
4-8-2016
سماء مغيمه
12-10-2017
النضيدة الحيوية Biobattery
18-7-2017


معنى( لن تقبل توبتهم).  
  
1100   01:37 صباحاً   التاريخ: 6-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص341.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قال: { وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} [الشورى: 25].

الأولة  ، نزلت في قوم من أهل مكة  ، فقالوا: تُقيم بمكة  ، ونتربص بمحمد ريب المنون. فإن بدا لنا الرجعة إلى قومنا  ، ذهبنا كـما ذهـب الحارث  ، فقبـل منـا التوبة  ، كما قبل منه  ، فنزل: (لن تقبل توبتهم) ما أقاموا على الكفر.

 كانه يقول : لن تقبل هذه النية منهم في الإسلام  ، إذا أخروه  ، فكانه سماها توبة غير مقبولة ، إذ(1) لم تصح. وهو يقبل التوبة  ، إذا صحت.

والآية  ، دالة على أن المولود على الفطرة  ، إذا إرتد  ، ثـم تـاب ، لا تقبـل(2) [توبته] (3).

_____________

1- في (هـ): إذا.

2- في (أ): يقبل. بياء المضارعة المثناة من تحت وبصيغة المبني للمعلوم.

3- ما بين المعقوفتين ساقطة من (ش) و(ك) و(هـ) و(أ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .