أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2018
883
التاريخ: 20-11-2014
894
التاريخ: 20-11-2014
706
التاريخ: 20-11-2014
1286
|
الأتفاق على أن ما لا يمدح العبد عليه ولا يذم ولا يقال له: لم فعلت ولا يحصل عند قصد ولا ينتفي عند صارف إنه من فعل الله, وأما نقيض ذلك فقال جهم(1) وبشر(2) كالأول(3), وقال أبو الحسن(4) وأتباعه كذلك إلا أن العبد له الكسب, وفسره بأن الله أجرى عادته بأن يخلق الفعل والقدرة عليه عند اختيار العبد الطاعة أو المعصية(5).
وقالت العدلية: إنه من العبد, فقيل: نظراً, وقيل: ضرورة(6), وهو الحق, وينبه على ضروريته بالفرق بين الحركة الاختيارية كالأكل والشرب وغيره كالنبض بإمكان ترك الأول دون الثاني, وبحسن المدح على الطاعة والذم على المعصية لا على حسن الصورة وقبحها, وليس إلا العلم ضرورة بالفاعلية في الأول دون الثاني, وبأن الحمار ينفر من الإنسان اذا قصد اذاه ولا ينفر من الحائط لما تقرر في وهمه من قدرة الانسان دونه, والقرآن والسنة مشحون بذلك.
واحتجاجهم أن فعل العبد إما معلوم الوقوع له تعالى فواجب أو عدمه فممتنع, فلا قدرة عليهما. وأجيب عنه بأن العلم تابع للوقوع وعدمه فلا يؤثر فيه وجوباً ولا امتناعاً, ومعارض بفعله تعالى, وبأن أوسط القياس غير متحد, فإن الوجوب الأول عارضي والثاني ذاتي فلا ينتج, وأما الكسب الذي ذكروه فلا معنى له لأن حاصل تفسيرهم له أنه فعل من أفعال القلب عزماً أو اختياراً, وكل فعل لابد له من فاعل؛ فإما من الله فلا كسب(7), وإما من العبد فيكون هو فاعله وهو يناقض قولهم: إنه لا فاعل إلا الله.
_____________
(1) هو جهم بن صفوان أبو محرز العبدي السمرقندي: من بني راسب رئيس الفرقة الجهميّة, وهو أول من قال بالجبر, كان يقضي في عسكر الحارث بن سويج الخارج على أمراء خراسان, قبض عليه نصر بن سيار وأمر بقتله فقتل سنة 128 هجرية [ الكامل في التاريخ حوادث سنة 128 هـ , ميزان الاعتدال 1: 197, الأعلام للزركلي 2: 141].
(2) هو بشر بن المعتمر الهلالي, رئيس معتزلة بغداد, وكان من شعرائهم, توفي سنة 210 هجرية, تنسب إليه الفرقة البشرية, وكان يعيش في عصر هارون الرشيد [تاريخ المعتزلة وعقائدهم: 90].
(3) حكاه الفخر الرازي في كتاب المحصل: 455 والعلامة في مناهج اليقين: 366 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 235, وانظر سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون لابن نباتة: 162.
(4) أي الأشعري.
(5) حكاه الفخر الرازي في كتاب المحصل: 455, والإيجي في المواقف: 312, والعلامة في مناهج اليقين: 366 وفي طبعة (تحقيق الأنصاري): 235.
(6) حكى الضرورة العلامة في معارج الفهم: 409 عن أبي الحسين, ونسب النظر إلى آخرين.
(7) قوله: (فلا كسب) وما بعده إلى أكثر من صفحة سقط من نسخة (ش).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|