المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17777 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـفهـم دوافـع المـستهلكيـن وأهـدافـهـم
2024-11-25
مـفهـوم دوافـع سـلوك المـستهـلك
2024-11-25
النظريـات الاخرى لـدوافـع المستهـلك
2024-11-25
المشاورة
2024-11-25
بيع الجارية الحامل
2024-11-25
{ان الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان}
2024-11-25

التحذير من عبادة المال ! ـ بحث روائي
20-4-2016
الإيثار
24-11-2014
من أحكام الخمر وشهادة المرأة
4-8-2016
علاقة ثابت الجذب العام مع تسارع الجاذبية الأرضية
31-8-2017
عقوبة جريمة تزييف العملة الوطنية والسندات المالية في لبنان
2024-10-06
Calcium Signaling
15-12-2015


معنى كلمة سور  
  
1852   08:42 صباحاً   التاريخ: 19-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص280-281.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 2463
التاريخ: 1-2-2016 10044
التاريخ: 10-1-2016 10576
التاريخ: 10-1-2016 6524

 ( سور ) {أَسَاوِرَ} [الكهف : 31] جمع {أَسْوِرَةٌ} [الزخرف : 53] و ( أسورة ) جمع سوار وهو الذي يلبس في الذراع من ذهب فإن كان من فضة فهو قلب وجمعه قلبه وإن كان من قرون أو عاج فهو مسكة وجمعه مسك وجمع الجمع أساورة وقرئ {فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ} [الزخرف : 53] أساورة {مِنْ ذَهَبٍ} [الكهف : 31] وتسوروا الحائط : تسلقوا : و {إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ} [ص : 21] نزلوا من ارتفاع ولا يكون التسور إلا من فوق ، والسور : الحائط المرتفع ، و {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ} [الحديد : 13] أي بين المؤمنين والمنافقين بسور حائل بين شق الجنة والنار ، ويقال : هو السور الذي يسمى بالأعراف ، وسؤرة بالهمز قطعة من القرآن على حده من قولهم : أسأرت من كذا أي أبقيت وأفضلت منه فضلة ، وسورة بلا همز كل منزلة من البناء ، ومنه سورة القرآن لأنها منزلة بعد منزلة مقطوعة عن الأخرى ، والجمع سور بفتح الواو.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .