المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

توهين أشعة Attenuation of γ - rays :γ
12-12-2021
كيف تكون منتج للمحتوى الإعلامي- خامساً : بأي تأثير ؟
19-1-2022
البيعة لأمير المؤمنين بالخلافة
9-4-2016
علم التصنيف والتسمية العلمية Classification and Nomenclature
19-6-2021
معنى لفظة «الحصب»
20-10-2014
المذهب الكلامي
25-09-2015


علي عليه السلام الأفضل عند الله.  
  
1471   08:26 صباحاً   التاريخ: 8-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2014 5048
التاريخ: 2-12-2015 4853
التاريخ: 5-10-2014 5038
التاريخ: 28-09-2014 5334

 

قوله – تعالى : { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} [النجم: 3، 4].

دال على أنّ النّبي، لم ينطق عن هوى، ولا فعل في الدين، إلا بوحي(1).

فلولا أن علياً ـ عليه السّلام ـ كان الأفضل عند الله ـ تعالى ـ لمـا قدمه في أفعاله ـ على الكافة، ولا عظمة ـ بمقاله ـ على الجماعة، لأنّه(2) لو لم يكن كذلك، لكان خائناً(3) له، أو باخساً لغيره حقـه، أو غير عـالم بحقيقـة وضـع الأمـر في مستحقه . وذلك كلـه محـال . فثبت أن تفضيل النّبي ـ صـلى الله عليه وآله وسلم ](4) علياً [ـ عليه السّلام ـ] (5) بأمر الله .. تعالى ..

____

 1- في (ك): يوحى. بصيغة المضارع المبني للمجهول.

2- في (ك) و(أ): لأنهم.

3- في (ش) و(ك) و(ح): حابياً. وفي (هـ): خايناً.

4- ما بين المعقوفتين زيادة من (ك) و(ح).

5- ما بين المعقوفتين زيادة من (ك) و(ح).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .