أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016
2378
التاريخ: 2024-07-02
517
التاريخ: 9-11-2021
2106
التاريخ: 23-4-2022
1526
|
ضد المداهنة في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو السعي فيهما والتشمير لهما، وهو أعظم مراسم الدين، والمهم الذي بعث الله لأجله النبيين ونصب من بعدهم الخلفاء والاوصياء، وجعل نوابهم أولي النفوس القدسية من العلماء، بل هو القطب الذي تدور عليه ارحية الملل والاديان، وتطرق الاختلال فيه يؤدي الى سقوطها عن الدوران.
ولهذا ورد في مدحه والترغيب عليه ما لا يمكن إحصاؤه من الآيات والأخبار قال الله سبحانه: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران: 104].
وقال: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} [آل عمران: 110].
وقال: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [الأعراف: 165].
وقال: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 114].
وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ} [النساء: 135] ، والقيام بالقسط هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما اعمال البر عند الجهاد في سبيل الله إلا كنفثة في بحر لجي، وما جميع اعمال البر والجهاد في سبيل الله عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا كنفثة في بحر لجي)(1).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (إياكم والجلوس على الطرقات، قالوا مالنا بد منها ، انما مجالسنا نتحدث فيها، قال: فإذا أبيتم إلا ذلك فأعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حق الطريق؟ قال غض البصر، وكف الاذى، ورد السلام، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر)(2).
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما بعث الله نبيا الا وله حواري فيمكث النبي بين اظهرهم ما شاء الله يعمل فيهم بكتاب الله وبأمره، حتى اذا قبض الله نبيه، مكث الحواريون يعملون بكتاب الله وبأمره وسنة نبيهم، فإذا انقرضوا كان من بعدهم قوم يركبون رؤوس المنابر، يقولون ما يعرفون ويعملون ما ينكرون، فإذا رأيتم ذلك فحق على كل مؤمن جهادهم بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وليس وراء ذلك اسلام)(3).
وقال علي (عليه السلام): (إن من رأى عدواناً يعمل به، ومنكرا يدعى إليه ، فأنكره بقلبه فقد سلم وبريء، ومن أنكره بلسانه فقد أجر، وهو أفضل من صاحبه، ومن أنكره بالسيف لتكون كلمة الله العليا وكلمة الظالمين السفلى ، فذلك الذي أصاب سبيل الهدى، وقام على الطريق، ونور في قلبه اليقين)(4).
وقال (عليه السلام): (فمنهم المنكر للمنكر بقلبه ولسانه ويده، فذلك المستكمل لخصال الخير، ومنهم المنكر بلسانه وقلبه التارك بيده فذلك متمسك بخصلتين من خصال الخير ومضيع خصلة، ومنهم المنكر بقلبه، والتارك بيده ولسانه ، فذلك الذي ضيع أشرف الخصلتين من الثلاث وتمسك بواحدة، ومنهم تارك لإنكار المنكر بلسانه وقلبه ويده، فذلك ميت الاحياء، وما اعمال البر كلها والجهاد في سبيل الله عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا كنفثة في بحر لجي، وإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقربان من أجل ولا ينقصان من رزق، وأفضل من ذلك كلمة عدل عند إمام جائر)(5).
وفي خبر جابر عن الباقر (عليه السلام): (إن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل الانبياء، ومنهاج الصلحاء، فريضة عظيمة بها تقام الفرائض وتأمن المذاهب، وتحل المكاسب وترد المظالم، وتعمر الارض وينتصف من الاعداء، ويستقيم الامر، فانكروا بقلوبكم والفظوا بألسنتكم وصكوا بها جباههم، ولا تخافوا في الله لومة لائم، فإن اتعظوا والى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الارض بغير الحق أولئك لهم عذاب اليم، هنالك فجاهدوهم بأبدانكم وابغضوهم بقلوبكم، غير طالبين سلطاناً ولا باغين مالاً ولا مريدين لظلم ظفراً، حتى يفيئوا الى أمر الله، ويمضوا على طاعته ).
ثم إن للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شرائط ذكرت في الكتب الفقهية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) شرح نهج البلاغة: 306/19 مع اختلاف بسير.
(2) كنز العمال: 146/9.
(3) كنز العمال: 73/6.
(4) مشكاة الانوار: ۱۰۰.
(5) نهج السعادة: 374/1.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|