أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014
2459
التاريخ: 31-1-2016
2883
التاريخ: 18-12-2021
1989
التاريخ: 20-10-2014
2940
|
( بصر ) {الْبَصَرِ} [النحل : 77] العين قال تعالى : {يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ} [الملك : 4] {بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ } [الأنعام : 104] حجج بينه واحدتها بصيرة وهي للنفس كالبصر للبدن سميت بها الدلالة لأنها تجلى الحق ويبصر بها ، و ( بصرت ) علمت ، و ( بصرت ) نظرت ، و {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} [ق : 22] أي علمك بما أتيت فيه نافذ ، و {أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي} [يوسف : 108] أي على يقين وقوله : {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } [القيامة : 14] أي جوارحه تشهد عليه بعمله ، ويقال : معناه الانسان بصير في نفسه والهاء دخلت للمبالغة كما دخلت في علامه ونسابه ، و {النَّاقَةَ مُبْصِرَةً} [الإسراء : 59] أي بينة واضحة ومثله {وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} [الإسراء : 12] و {بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا} [طه : 96] أي رأيت ما لم يروه أو علمت ما لم يعلموه من البصيرة ، و {أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} [ص : 45] أي أيد من الاحسان وبصائر في الدين ، و {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ} [الأنعام : 103] أي الأوهام وهو يدركها ، وأوهام القلوب أكبر من أبصار العيون ، وقوله : {وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا } [يونس : 67] أي يبصر فيه ، يقال : ليل نيام أي ينام فيه ، و {يُبَصَّرُونَهُمْ } [المعارج : 11] أي يبصرون الأحماء والأقرباء فلا يخفون عليهم فلا يمنعهم من المسألة ان بعضهم لا يبصر بعضا ولكنهم لم يتمكنوا من تسائلهم لتشاغلهم ، و {الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1] بالشئ العالم به ، قال تعالى :{وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } [الشورى : 11] أي العالم وهما من صفات الأزل ، و ( البصير ) المبصر ، قال تعالى : وما يستوي الأعمى والبصير ) والبصير : الأعمى أيضا وهو من الأضداد ، و {وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ} [الصافات : 175] أي أبصرهم ما يقضى عليهم من القتل والأسر عاجلا والعذاب الأليم أجلا فسوف يبصرونك وما يقضى لك من النصرة والتأييد اليوم والثواب والنعيم غدا .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|