المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Is Electrophilic hydration a Reversible Synthesis?
16-7-2019
مـراحـل إدارة حـيـاة المـنتـج
2023-06-16
مؤشر السكر (Glycemic Index (GI
27-6-2018
نفي وتهجير عثمان للصحابي ابا ذر
12-4-2016
التربية ونظم زراعة التين الشوكي
17-7-2016
الدعوة النبوية
28-9-2020


الأمر متوجه للنبي (صلى الله عليه واله ) والمراد به أمته في مثل قوله {قل}و{سبح}.  
  
1807   01:02 صباحاً   التاريخ: 15-4-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3 ، ص75.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

 

قوله ـ سبحانه ..: { قل أعوذ...} [الفلق:1.الناس:1] ، و{ سبح اسم ربك} [الأعلى:1] وما أشبهها من الأوامر المتوجهة إلى النّبي ـ عليه السّلام ـ جـاز من النّبي ـ صلى الله عليه وآله ـ] (1) أن يقول: {قل} ، و{سبح} للأمة ، كـا قيـل لـه ، لأنّ الأمـر ـ وإن كـان متوجهاً إليه ـ فالمراد به أمته معه ، فكأنه خاطب الجميع بأن يقولوا ذلك.

 ثم إن الله ـ تعالى ـ أمره بالفعل الذي أمرهم بـه ، فلمـا كـان قوله: {قل} ، و{سبح} من كلام الله ـ تعالى ـ وجب عليـه أن(2) يتلـوه عـلى وجـهـه . ولـو كـان مأموراً بالفعل دون التلاوة ، لما وجب أن يأتي بلفظة النّبي ـ عليه السّلام ـ(3) ما(4)قيل له.

_______

1- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) ، وفي (ح): عليه السّلام.

2- (النون) ساقطة من (أن) في (أ).

3- (عليه السلام) ساقطة من (ح).

4- في (هـ): على ما قبل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .