أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-12-2015
5041
التاريخ: 17-6-2022
1801
التاريخ: 29-5-2022
1787
التاريخ: 26-09-2014
5170
|
لو جاز أن تختار الأمة رجلاً فيكون إماماً ، طاعته ، طاعة الله(1)، ومعصيته ، معصية الله ، لجاز أن تختار(2) ـ أيضاً ـ رجلاً ، فيكون نبياً.
ولا يخلو الاختيار من أن يكون إلى كل الأمة ، أو إلى بعضها.
فإن كان الأول ، لم يجز أن يقـام الأمـام(3) إلا بعـد إجتماع الخلـق علـيـهـم.
وتمضي(4) الدهور على ذلك ، قبل أن يقوم الإمام.
وإن كان إلى بعضها(5)، فيجب على أبعـاض الأمة كلها ـ إذا إتصـل بها موت الإمام ـ أن ينتدبوا إلى نصب الأئمة ، فيقيم كل بعضي إماماً.
ولو كان الاختيار إلى بعض الأمة ـ وهم العلماء على زعمهم ـ كـان يجب أن يختاروا باطنه ، وظاهره(6). فوجب الا يختار كل واحد من العلماء إلا نفسهُ ، لأنه عالم بظاهرها ، وباطنها(7).
وإذا وجب أن يختار كل واحـد نفسه ، فسـد الاختيار ، لأنه(8) يجب أن يكون (9) أئمة كثيرة في وقت واحد ، ولا يكون إماما بتهًّ.
______
1- في (ش): الله ، مع حرف الجر (اللام)، وهي ساقطة من (ك)
2- في (ش) : تختار ، بنون المضارعة الموحدة من فوق.
3- في (ش): الأول ، وهو تحريف.
4- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): يمضي ، بياء المضارعة المثناة من تحت .
5- في (ح): وإن كان الثاني.
6- في (1): فظاهره. مع الفاء.
7- في (ح) بباطنها وظاهرها.
8- في (ك): لا. بدلاً من (لآنه)، وهو تحريف.
9- في (ح): تكون ، بتاء المضارعة المثناة من فوق.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تناقش التحضيرات النهائية لمؤتمر العميد الدولي السابع
|
|
|