المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

أهداف الاستراتيجية
20-5-2022
كمال الدين وإتمام النعمة
8-11-2014
الجيوستراتيجية
18-9-2021
الوصف النباتي للرز
5-4-2016
الشكل الخارجي والجلد للأسماك
16-12-2015
ﻛﻮﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ عالما بكل معلوم
24-10-2014


حديث سلمان واخبار النبي(صلى الله عليه واله)بانتشار الفساد  
  
28624   01:59 مساءً   التاريخ: 3-08-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص665-668
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن الحسن المهدي / الغيبة الكبرى / علامات الظهور /

روى الشيخ الجليل عليّ بن ابراهيم القمّي في تفسيره عن ابن عباس انّه قال: حججنا مع رسول اللّه (صلى الله عليه واله) حجة الوداع فأخذ بحلقة باب الكعبة ثم أقبل علينا بوجهه فقال: أ لا أخبركم بأشراط الساعة؟ وكان أدنى الناس منه يومئذ سلمان (رحمة اللّه عليه) فقال: بلى يا رسول اللّه ؛ فقال (صلّى اللّه عليه وآله) : انّ من أشراط القيامة اضاعة الصلوات واتباع الشهوات والميل إلى الأهواء وتعظيم أصحاب المال وبيع الدين بالدنيا فعندها يذوب قلب المؤمن في جوفه كما يذاب الملح في الماء مما يرى من المنكر فلا يستطيع أن يغيّره.

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان انّ عندها يليهم امراء جورة ووزراء فسقة وعرفاء ظلمة وامناء خونة فقال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال (صلّى اللّه عليه وآله): إي والذي نفسي بيده يا سلمان انّ عندها يكون المنكر معروفا والمعروف منكرا ويؤتمن الخائن ويخوّن الأمين ويصدّق الكاذب ويكذّب الصادق.

 قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟

قال (صلّى اللّه عليه وآله): إي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها تكون إمارة النساء ومشاورة الإماء وقعود الصبيان على المنابر ويكون الكذب طرفا والزكاة مغرما والفيء مغنما ويجفو الرجل والديه ويبرّ صديقه ويطلع الكوكب المذنّب .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها تشارك المرأة زوجها في التجارة ويكون المطر قيظا ويغيظ الكرام غيظا ويحتقر الرجل المعسر فعندها تقارب الأسواق إذ قال هذا: لم أبع شيئا وقال هذا: لم أربح شيئا فلا ترى الّا ذامّا للّه .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها يليهم أقوام إن تكلّموا قتلوهم وإن سكتوا استباحوا حقّهم ليستأثرون أنفسهم بفيئهم وليطؤن حرمتهم وليسفكنّ دماءهم وليملأنّ قلوبهم دغلا ورعبا فلا تراهم الّا وجلين خائفين مرعوبين مرهوبين .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان إن عندها يؤتى بشي‏ء من المشرق و شي‏ء من المغرب يلون امتي فالويل لضعفاء أمّتي منهم والويل لهم من اللّه لا يرحمون صغيرا ولا يوقّرون كبيرا ولا يتجاوزون من مسيء جثتهم جثة الآدميين وقلوبهم قلوب الشياطين .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يكتفي الرجال بالرجال والنساء بالنساء ويغار على الغلمان كما يغار على الجارية في بيت أهلها وتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ولتركبنّ ذوات الفروج السروج فعليهنّ من أمّتي لعنة اللّه .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان إن عندها تزخرف المساجد كما تزخرف البيع والكنائس وتحلّى المصاحف وتطول المنارات وتكثر الصفوف بقلوب متباغضة وألسن مختلفة .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده وعندها تحلى ذكور أمّتي بالذهب ويلبسون الحرير والديباج ويتّخذون جلود النمور صفافا  .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يظهر الربا ويتعاملون بالعينة  والرشى ويوضع الدين وترفع الدنيا.

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها يكثر الطلاق فلا يقام للّه حد ولن يضرّوا اللّه شيئا قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟

قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها تظهر القينات والمعازف‏  يليهم أشرار أمّتي.

 قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان وعندها تحج أغنياء أمّتي للنزهة وتحجّ أوساطها للتجارة وتحج فقراؤهم للرياء والسمعة فعندها يكون أقوام يتعلّمون القرآن لغير اللّه ويتّخذونه مزامير ويكون أقوام يتفقّهون لغير اللّه وتكثر أولاد الزنا ويتغنّون بالقرآن ويتهافتون بالدنيا.

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان ذاك إذا انتهكت المحارم واكتسبت المآثم وتسلّط الأشرار على الأخيار ويفشو الكذب وتظهر اللجاجة وتغشو الفاقة ويتباهون في اللباس ويمطرون في غير أوان المطر ويستحسنون الكوبة والمعازف وينكرون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى يكون المؤمن في ذلك الزمان أذلّ من الأمة ويظهر قرّاؤهم وعبّادهم فيما بينهم التلاوم فأولئك يدعون في ملكوت السماوات الأرجاس الأنجاس .

قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان فعندها لا يحض الغني على الفقير حتى أنّ السائل يسأل فيما بين الجمعتين لا يصيب أحدا يضع في كفّه شيئا قال سلمان: وإن هذا لكائن يا رسول اللّه؟ قال: إي والذي نفسي بيده يا سلمان‏ .

وخلاصة الأمر انّ الغيرة للدين والعصبيّة للمذهب قد زالت من القلوب بحيث لو حصل ضرر كلّي في الدين من قبل كافر لا ينزعج كما ينزعج لو وصل إليه ضرر ماليّ جزئي من قبل مسلم ولا يهمّه لو خرج الناس كلّهم عن الدين أفواجا أفواجا .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.