المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06

معنى كلمة ما
28-12-2015
إقامة الصلوات والمحافظة عليها
2023-06-26
حضرموت
13-11-2016
اصناف القرع العسلي
28-4-2021
سليمان بن يسار
19-8-2016
The telescope and the collected energy: Stellar brightness
18-8-2020


اليقين ضد الحيرة والشك  
  
1685   09:21 مساءً   التاريخ: 23-3-2022
المؤلف : السيد محمد الحسيني الشيرازي
الكتاب أو المصدر : الفضائل والاضداد
الجزء والصفحة : 19-20
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الايمان واليقين والحب الالهي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-7-2016 2136
التاريخ: 2023-03-21 1145
التاريخ: 23-3-2021 2365
التاريخ: 19-7-2016 1664

ضد الحيرة والشك هو اليقين، وأول مراتبه اعتقاد ثابت جازم مطابق للواقع غير زائل بشبهة وان قويت، وهو أشرف الفضائل الخلقية وأهمها وأفضل الكمالات النفسية وأعظمها، ومن وصل اليه فاز بالرتبة القصوى والسعادة العظمى.

قال سيد الرسل (صلى الله عليه وآله وسلم): (أقل ما اوتيتم اليقين وعزيمة الصبر ومن أوتي حظه منهما، لم يبال ما فاته من صيام النهار وقيام الليل)(1).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (اليقين الايمان كله)(2).

وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (ما آدمي إلا وله ذنوب ولكن من كانت غريزته العقل وسجيته اليقين لم تضره الذنوب لأنه كلما أذنب ذنبا تاب واستغفر وندم، فتكفر ذنوبه ويبقى له فضل يدخل به الجنة)(3).

وقال الصادق (عليه السلام): (ان العمل الدائم القليل على اليقين أفضل عند الله تعالى من العمل الكثير على غير يقين)(4).

وعنه (عليه السلام): (إن الله تعالى بعدله وقسطه جعل الروح والراحة في اليقين والرضا، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط)(5).

وفي وصية لقمان لابنه: يا بني، لا يستطاع العمل إلا باليقين ولا يعمل المرء إلا بقدر يقينه، ولا يقصر عامل حتى ينقص يقينه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (1) مستدرك الوسائل: 425/2 باب استحباب الصبر على البلاء مع اختلاف يسير .

(2) إرشاد القلوب: ۱۲۷/۱.

(3) شرح نهج البلاغة: 415/20 مع اختلاف يسير.

(4) الكافي: 57/2، باب فضل اليقين.

(5) الكافي: 57/2 باب فضل اليقين.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.