المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06

كسر عادي Fraction
27-11-2015
أنواع الدفاتر التجارية
14-3-2016
فترة الامتصاص النشط للعناصر المعدنية المغذية للنبات
23-7-2017
اثر حكم الالغاء في استحقاق الموظف لرواتبه
13-4-2017
معنى كلمة خبز
4-06-2015
Markoff,s Formulas
29-11-2021


سبب نزول قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3) } [الكوثر: 1 - 3]  
  
2808   10:43 صباحاً   التاريخ: 5-3-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص554-555.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير البغوي: عن ابن عباس : نزلت في العاص ، وذلك أنه رأى رسول الله (صلى الله عليه واله) يخرج من المسجد وهو يدخل ، فالتقيا عند باب بني سهم وتحدثا ، وأناس من صناديد قريش في المسجد جلوس ، فلما دخل العاص قالوا له : من الذي كنت تحدث؟ قال : ذاك الأبتر ، يعني : النبي -صلوات الله وسلامه عليه - وكان قد توفي قبل ذلك عبد الله ابن رسول الله (صلى الله عليه واله)، وكان من خديجة ، وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر ، فأنزل الله تعالى هذه السورة .(1)

2- تفسير القرطبي: عن يزيد بن رومان ، قال : كان العاص بن وائل السهمي إذا ذكر رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : دعوه ، فإنما هو رجل أبتر لا عقب له ، لو هلك انقطع ذكره واسترحتم منه ، فأنزل الله تعالى في ذلك : {إنا أعطيناك الكوثر} الى آخر السورة.(2)

3- أسباب النزول: عن ابن عباس : كان العاص بن وائل يمر بمحمد (صلى الله عليه واله) ويقول : إني لأشنأك ، وإنك لأبتر من الرجال ، فأنزل الله تعالى : {إن شانئك هو الأبتر} من خير لدنيا والآخرة(3).

عن طريق الإمامية:

4- الاحتجاج: عن الحسن بن علي (عليه السلام) في حديث طويل ضمن احتجاجه في مجلس معاوية ، يقول فيه : وأما أنت يا عمرو بن العاص (الى أن قال:) ثم قمت خطيباً وقلت : أنا شانئ محمد ، وقال العاص بن وائل : إن محمداً رجل أبتر ، لا ولد له ، فلو قد مات انقطع ذكره ، فأنزل الله تبارك وتعالى : {إن شانتك هو الأبتر} (4).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير البغوي 534:4.

2- المصدر السابق، وانظر تفسير القرطبي 222:20.

3- أسباب النزول للنيسابوري: 377، وانظر تفسير الطبري 30: 212، وتفسير ابن كثير 4: 559.

 4- الاحتجاج 35:1.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .