المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Empirical Rules for Absorption Wavelengths of Conjugated Systems
10-8-2018
الترب الصحراوية
2024-11-03
نظريات الموقع الصناعي
9-12-2020
الدراسة الفنيـة
26-3-2018
طريق التنمية الألمانـي
31-8-2020
تطبيقات نظرية الضرورة في مصر
25-10-2015


سبب نزول قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ } [الأنفال: 62]  
  
1546   04:45 مساءً   التاريخ: 19-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص439- 440.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن أبي هريرة ، قال : مكتوب على العرش : لا إله إلا أنا وحدي لاشريك لي ، محمد عبدي ورسولي ، أيدته بعلي ، وذلك قوله : (هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين) (1)

2- شواهد التنزيل: عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): رأيت ليلة أُسري بي إلى السماء على العرش مكتوباً : لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي ، ومحمد عبدي ورسولي ، أيدته بعلي ، فذلك قوله :  (هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين)(2)

عن طريق الإمامية:

3- الأمالي: عن أبي هريرة ، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : مكتوب على العرش : أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لا شريك لي ، ومحمد عبدي ورسولي ، أيدته بعلي ، فأنزل عزوجل : وهو الذي أيدك بنصرهِ وبالمؤمنين(3).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور ٤: ١٠٠ وعزاه الى ابن عساكر.

2- شواهد التنزيل ١: ٢٩٢ حديث ٢٩٩.

3- أمالي الصدوق: ١٧٩ حديث ٣.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .