المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

موزلي
2023-04-08
من هو الطفل المبدع ؟ خصائص الطفل المبدع
18-1-2016
سيطرة الشركة القابضة على الشركات التابعة
26-6-2016
Zones of Popularity on the Attractor
14-3-2021
William George Horner
13-7-2016
صلاة الخوف حسب رأي أحمد.
15-1-2016


سبب نزول قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا} [آل عمران: 77]  
  
1470   06:06 مساءً   التاريخ: 25-12-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص389- 390.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن عبدالله ، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من حلف على يمينٍ ، وهو فيها فاجر، ليقطع بها مال امرئ مسلم ، لقي الله وهو عليه غضبان ، فقال الأشعث بن قيس : فيّ والله نزلت ، كان بيني وبين رجل من اليهود أرض ، فجحدني ، فقدمته الى النبي (صلى الله عليه واله)، فقال : لك بينة؟ قلت : لا ، فقال لليهودي : أتحلف؟ قلت : إذن يحلف ، فيذهب بمالي ، فأنزل الله عزوجل: (إن ألذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً) الاية(1)

2- أسباب النزول: عن عكرمة : نزلت في أبي رافع ولبابة بن أبي الحقيق وحييّ بن أخطب ، وغيرهم من رؤساء اليهود ، كتموا ما عهد الله إليهم في التوراة من شأن محمد (صلى الله عليه واله)، وبدلوه ، وكتبوا بأيديهم غيره ، وحلفوا أنه من عند الله ، لئلا يفوتهم الرّشا والمآكل التي كانت لهم على أتباعهم(2)

عن طريق الإمامية:

3- الأمالي: عن عبدالله ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : من حلف على يمين يقتطع بها مال أخيه ، لقي الله عزوجل وهو عليه غضبان ، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه: (إن الذين يشترون بعهد الله وأيانهم ثمناً قليلاً) قال : فبرز الأشعث بن قيس ، فقال : فيّ نزلت ، خاصمت إلى رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقضى علي باليمين(3)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسباب الزول للنيسابوري:95.

2- المصدر السابق: 97.

3- أمالي الشيخ الطوسي1: 368.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .