المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المعنى الفقهي والقضائي للتضمين
2024-01-22
أبو محمّد الاَطروش
2-5-2017
تطفير المستحث بالاجهاد Stress Induced Mutagenesis
14-4-2020
الفعل الجامد والمتصرف
18-02-2015
ما معنى {يومئذ تحدث اخبارها}
2024-09-04
دور العلاقات العامة بالمنظمة
18-8-2022


میزان الحساب يوم القيامة  
  
2058   03:43 مساءً   التاريخ: 24-11-2021
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : مواعظ اخلاقية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص ١70
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-1-2021 1832
التاريخ: 27-7-2022 1891
التاريخ: 2-2-2021 2224
التاريخ: 2024-01-02 1054

جاء في كتاب (بحار الأنوار)، وبالذات في الجزء الثالث منه، أن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) المعروف بالسجاد خطب في المسجد الحرام  يوم الجمعة وقال: (أيها الناس: إن حساب يوم القيامة لا يحضره إلا المسلمون، أما الكفار فلا حساب لهم، ولا يقوم ميزان حساب إلا للمسلمين، {فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا } [الكهف: 105]

لأنهم لا يمتلكون عملاً صالحاً يوضع في إحدى كفتي الميزان، لتوضع الأعمال السيئة في الكفة الأخرى .

أما بالنسبة للمسلمين الذين قبلوا العبودية لله تعالى، وآمنوا واعترفوا بأن الله واحد أحد ـ لكنهم صدر منهم ما يليق وما لا يليق - سوف يوضع الميزان لهم ليميز بين أعمالهم الصالحة وغير الصالحة، وتعرف الكفة الراجحة، أهي كفة الأعمال الصالحة، أم كفة الأعمال السيئة؟

أيها الإخوة إن الآيات القرآنية الشريفة تتعرض كثيراً إلى مسألة الحساب كونها مسألة مهمة جداً وخطيرة، لذا ينبغي لنا أن نفكر بهذا الأمر جيداً، ونمعن النظر في آيات القرآن المجيد ليرحمنا الباري تعالى في ذلك اليوم العــسير الذي هو يوم حساب ولا عمل، على العكس من يومنا هذا الذي هو يوم عمل ولا حساب.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.