أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-10-2014
5326
التاريخ: 3-10-2014
5035
التاريخ: 2024-09-02
242
التاريخ: 2-12-2015
4946
|
قوله سبحانه : {ويَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي} [الإسراء : 85] .
اختلف
الناس في الروح : أنه جسمٌ ، أوعرضٌ ؟
ولغة
العرب ، تدل عليها . قولهم : كل ذي روح ، فحكمها كذا . وقولهم : فيمن
مات خرجت منه الروح . وهذه صورة لم تلجه الروح .
وقال
البلخي (1) : هوالحياة التي تتهيأ بها المحل لوجود القدرة والعلم والاختيار واختاره
الشيخ المفيد (2) .
وقال
أكثر المتكلمين : إنه جسم رقيق هوائي متردد في مخارق الحيوان بها يتم كون الحي حياً
. واختاره المرتضى (3) ، والطوسي (4) ، يوضح ذلك قوله- {فَلَولٰا إِذٰا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ} [الواقعة : 83] . والبلوغ فعل والفعل لا
يتأتى من العرض .
وقال : يوناني لجهم أخبرني عن معبودك هذا أ
رأيته قط .
قال
: لا . قال : فلمسته قال لا قال فشممته .
قال
: لا . قال : فذقته قال لا قال فسمعته .
قال
: لا . قال : فمن أين عرفته .
قال
: جهم فهل رأيت روحك أوشممته أوذقته أوسمعته أولمسته قال لا قال فكيف عرفت أن لك
روحا ؟
____________________
1. مجمع البيان 3/437 . البدء والتاريخ 2/126 ، 129 .
2. شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد : 225 .
3. امالي المرتضى 1/12 .
4. الاحتجاج 1/84 . الرد على الزنادقة والجهمية لأحد بن حنبل (ضمن كتاب عقائد السلف) : 65 ، 66 . العقد الفريد 2 : 225 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
المجمع العلمي يواصل إقامة دوراته القرآنية لطلبة العلوم الدينية في النجف الأشرف
|
|
|