أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2022
1420
التاريخ: 6-05-2015
7587
التاريخ: 2023-10-28
749
التاريخ: 26-09-2014
11152
|
قوله - سبحانه - {خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وٰاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهٰا زَوْجَهٰا} [الزمر : 6] .
و(ثُمَّ)
يقتضي المهلة ، والتراخي ، وذلك يقتضي أن الله - تعالى - خلق الخلق من آدم ثم بعد
ذلك ، خلق حواء ؟
الجواب : أن ذلك وإن كان مؤخراً في اللفظ ، فهو مقدم
في المعنى ، كقول القائل : قد رأيت ما كان منك اليوم ثم ما كان منك أمس .
أو
أنه معطوف على معنى واحد ، كأنه قال : {مِنْ نَفْسٍ وٰاحِدَةٍ} بمعنى : وحدها ، {ثُمَّ جَعَلَ مِنْهٰا زَوْجَهٰا} . ففي
{واحدة} معنى : خلقها وحدها . ولا يمتنع أن يكون المراد بقوله : {زوجها}
غير حواء ، بل يريد المزوج من نسل آدم من الذكور والإناث ، فكأنه - تعالى - قال : هو
الذي خلقكم من نفس واحدة - وهي آدم - ثم جعل المزوج من نسل تلك النفس . وهذا متأخر
عن خلق النفس الواحدة التي هي آدم .
وإن سبب دخول (ثم)
للاعتداد بهذه النعمة ، والذكر لها على سبيل الامتنان ، إنما كان بعد ذكر خلقها من
نفسٍ واحدةٍ فكأنه قال : هو الذي ذكر لكم واعتد عليكم ، بأنه خلقكم من نفس واحدة ،
ثم عطف على هذا الاعتداد ، والامتنان ، ذكر نعمة أخرى ، وهي أن زوج هذه النفس
المخلوقة ، مخلوقة منها ، فزمان الخلق للزوج ، وإن كان متقدما ، فزمان ذكره ، والاعتداد
به ، غير زمان وجوده ، فلا يمتنع أن يكون الترتيب في زمان الذكر والاعتداد غير
الترتيب في زمان الإيجاد والتكوين ، كقولنا : لي عليك من النعمة كذا اليوم ثم كذا
أمس .
المراد بـ (ثم) : الواو
. وقد يستعمل (الواو) بمعنى (ثم) و (ثم) بمعنى : (الواو) ، لأن الجميع
، للإنضمام .
وقوله {فَإِلَيْنٰا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللّٰهُ شَهِيدٌ} [يونس : 46] . معناه : والله شهيد . وقوله : {وأَنْزَلَ
لَكُمْ مِنَ الْأَنْعٰامِ ثَمٰانِيَةَ أَزْوٰاجٍ} (1).
________________________
1. الزمر : 6 باعتبار ما قبله وهو قوله - تعالى - { خلقكم من نفس واحدةٍ ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج} بمعنى : ثم أنزل لكم من الأنعام ...
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|