المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06



اللوح لا يسمى أُمَّاً  
  
4949   02:04 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 176-178
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 4733
التاريخ: 9-11-2014 14801
التاريخ: 2023-07-27 998
التاريخ: 2024-11-01 142

قوله سبحانه : {وكُلَّ شَيْ‌ءٍ أَحْصَيْنٰاهُ فِي إِمٰامٍ} [يس : 12] .

واللوح لا يسمى إماما ويسمى القرآن إماماً . وقد تكلم الناس في كيفية ذلك :

فقال البلخي (1) ، والجبائي ، والرماني : إنه علامة جعله الله للملائكة ، إذا سمعوها ، علموا أنه أحدث أمراً ، كما قال : {فَقٰالَ لَهٰا ولِلْأَرْضِ ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قٰالَتٰا أَتَيْنٰا طٰائِعِينَ} [فصلت : 11] .

وقال بعضهم : إن الأمر خاص في الموجودين الذين قيل لهم : {كُونُوا قِرَدَةً خٰاسِئِينَ} [البقرة : 65] ، ومن جرى مجراهم لأنه لا يؤمر المعدوم .

وقال آخرون : إنه‌ أمر للمعدوم من حيث هولله معلوم فصح أن يؤمر فيكون .

وقال آخرون : إنها خاصة في الموجودات من إماتة الأحياء وإحياء الموتى وما جرى مجرى ذلك .

الجواب الأول صحيح وما سواه معترض عليه .

وقال الطوسي (2) : إنه بمنزلة المثل ومعناه : أنّ منزلة الفعل في السهولة وانتفاء التعذر كمنزلة ما يقال له : كن فيكون . كما يقال : قال فلان برأسه : كذا وقال بيده : كذا . إذا حرك رأسه وأومأ بيده . ولم يقل شيئا في الحقيقة قال الشاعر‌ (3) :

امتلأ الحوض وقال قطني

مهلا رُويداً قد ملأتَ بَطنِي

وهذا وجه صحيح‌ٌ .

______________________

1. أوائل المقالات : 158-159 وفيه : وهذا مذهب أبي القاسم البلخي وجماعة من أهل العدل .

وفي البدء والتاريخ لأبي زيد البلخي : 1/161 : " قال أكثر المفسرين " .

2. التبيان في تفسير القرآن : 9/110-111 .

3. الكامل : 2/91 وفيه : " قد حنق الحوض ... سلَّلاً رويداً " ولم ينسبهُ . مجالس ثعلب : 1/158 وفيه : " سلاً رويداً " الزاهر 2/335 منسوباً الى أبي النجم وفيه : " سلا رويداً ... " الخصائص 1/23 ولم ينسبه : متشابه القرآن 1/108 بلا عزو . التبيان في تفسير القرآن 1/431 ، 8 : 85 بلا عزو .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .