أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-6-2016
4520
التاريخ: 20-10-2014
3160
التاريخ: 22/12/2022
1349
التاريخ: 8-06-2015
17673
|
قوله سبحانه {ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذٰلِكَ فَهِيَ كَالْحِجٰارَةِ أَوأَشَدُّ قَسْوَةً} [البقرة : 74] .
ظاهره
يفيد الشك الذي لا يجوز على الله - تعالى - .
الجواب : إن (أو) -هاهنا- للإباحة . يقال : جالس
الحسن أوابن سيرين . والق الفقهاء أوالمحدثين .
أو دخلت للتفصيل ، ويكون معناها : إن قلوبهم قست ، فمنها ما هو كالحجارة في القسوة ، ومنها ما هو أشد قسوة منها ، نحو قوله : {وقٰالُوا كُونُوا هُوداً أَونَصٰارىٰ}[البقرة : 135] . وفي معناه : قال بعضهم : كونوا هودا وهم اليهود . وقال بعضهم : أونصارى . وهم النصارى . ومثله : {وكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنٰاهٰا فَجٰاءَهٰا بَأْسُنٰا بَيٰاتاً أَوهُمْ قٰائِلُونَ} [الأعراف : 4] .
أو دخلت على سبيل الإبهام ، فيما
يرجع إلى المخاطب ، وإن كان الله - تعالى - عالما بذلك ، غير شاك فيه . والمعنى : أنهما
كأحد هذين ، لا يخرجان عنهما ، كقولهم : ما أطعمك إلا حلوا أوحامضا . فيبهمون على
المخاطب بما يعلمون أنه لا فائدة في تفصيله .
أو بمعنى (بل) نحو قوله : {وأَرْسَلْنٰاهُ إِلىٰ مِائَةِ أَلْفٍ أَويَزِيدُونَ} [الصافات : 147]. قالوا : كانوا مائة ألف وبضعا وأربعين ألفاً . وقوله : {فَكٰانَ قٰابَ قَوْسَيْنِ أَوأَدْنىٰ} [النجم : 9] .
[قال الـ]ـشاعر :
فوالله لا أدري أ سلمى تغولت أم البدر أم كل إلى حبيب
(1)
أو
بمعنى (الواو) نحو قوله -
{أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوبُيُوتِ آبٰائِكُمْ} [النور : 61] معناه وبيوت آبائكم وقوله {ولٰا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلّٰا
لِبُعُولَتِهِنَّ أَوآبٰائِهِنَّ أو آباءِ بُعُولَتِهِنَّ} [النور : 31] الآية .
[قال]
جرير (2) :
نال الخلافة أوكانت له قدرا كما أتى ربه موسى على قدر
__________________
1- معاني
القرآن ، 1 : 72 ، 2 : 299 بلا غزوٍ . أمالي المرتضى ، 2 : 56 بلا غزو ، وفيه : أم
النوم ...
أيضا : همع الهوامع ، 2 : 133 . الدرر اللوامع ، 2 : 177 .
2- ديوان جرير ، 1 : 416 وفيه : " إذ كانت ... " وقد أشار المحقق الى الرواية المطابقة لما ورد في كتابنا .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|