المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة رحق  
  
4250   06:54 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص90-92
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1398
التاريخ: 16-11-2015 2684
التاريخ: 21-10-2014 2454
التاريخ: 29-1-2016 2342

مقا- رحق : كلمة واحدة، وهي الرحيق، اسم من أسماء الخمر، ويقال هي أفضله.

صحا- الرحيق : صفوة الخمر.

لسا- الرحيق : من اسماء الخمر. قال ابن سيده : وهو من أفضلها‌ و أعتقها. وقيل : الرحيق صفوة الخمر. وقال الزجّاج : الشراب الّذى لا غشّ فيه. وقيل : السهل من الخمر. والرحيق والرحاق : الصافي ولا فعل له. وفي الحديث- أيّما مؤمن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه اللّه يوم القيامة من الرحيق المختوم. الرحيق من أسماء الخمر، يريد خمر الجنّة، والمختوم : المصون الّذى لم يتبذل لأجل ختامه.

قع- (راحق) بعد، نأى، ابتعد عن، تخلّى عن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخمر الصافي عن الغشّ، والبعيد عن أيدى العموم، والمخصوص.

{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ} [المطففين : 25] - التعبير بالفعل المجهول اشارة الى انّه إفضال وانعام وليس تحت جريان عادي. والرحيق هو الخمر الخالص العزيز المخصوص. وسبق في الخمر : انّ الأصل فيه هو الستر المخصوص، وساتريّته في عالم المادّة : عن امور روحانيّة مخصوصة بما وراء عالم الطبيعة. وفي عالم الآخرة : عمّا يختصّ بعالم الطبيعة.

فالخمر في ذلك العالم : عبارة عن التجليّات الحقّه من الأسماء والصفات اللاهوتيّة بحيث يجعل العبد المؤمن حيران سكران، غافلا عن نفسه وإنّيّته، فانيا في الجمال المتجلي، وهذا كمال اللّذة في ذلك العالم، أعدّ للأبرار المقرّبين.

و قلنا في- خمر : انّ المادّة التي يؤخذ منها الخمر ليست مأخوذة في مفهوم هذا اللفظ. وأمّا جهة الحرمة في المسكر المادي : فانّه يستر العقل ويمنع عن تجلّى عالم النور، وهذا بخلاف المسكر الروحاني، وهو معكوس.

ولا يخفى أنّ هذا النوع من التجليّات والجذبات الالهيّة قد يحصل للأبرار من أهل الايمان والمعرفة في حياتهم الدنيويّة، ولا مشاحة في اطلاق لفظ الخمر عليه استعارة أو بدعوى انّه من مصاديق مفهوم الخمر.

ثمّ انّ موادّ- الرهق ، الريق ، الروق ، الرنق : لا يبعد أن يكون اشتقاق اكبر بينها وبين الرحاق، فانّ الرهق بمعنى الغشيان، يقال رجل فيه رهق أى غشيان من شرب المسكر. والروق وكذلك الريق بمعنى الأفضل من كلّ شي‌ء ، يقال راق السراب إذا لمع، وراق الشراب إذا صفا. والرنق بمعنى الكدورة يقال ماء رنق اى كدر، وهذا المعنى مقابل الصفوة، وذلك بمناسبة حرف النون فانّه من المجهورة ، والهاء والحاء والياء والواو من المهموسة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .