المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



معنى كلمة رأف  
  
5127   08:00 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج‌4 ، ص10-12
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10350
التاريخ: 19-11-2015 9613
التاريخ: 10-12-2015 9135
التاريخ: 22-8-2021 3342

صحا- الرأفة : شدّة الرحمة. أبو زيد : رؤفت بالرجل أرؤف به رأفةً ورآفة، ورأفت أرءف به ، ورئفت به رأفاً، قال : كلّ من كلام العرب، فهو رءوف على فعول ، ورؤف ايضاً على فعل.

مقا- رأف : كلمة واحدة تدلّ على رقّة ورحمة، وهي الرأفة.

يقال رؤف يرؤف رأفة ورآفة على فعلة وفعالة ، ولا تأخذكم بهما رأفة‌ في دين اللّه- وقرئت رآفة. ورجل رءوف ورؤف.

لسا- الرأفة : الرحمة ، وقيل : أشدّ الرحمة. رأف به يرأف ورئف ورؤف رأفة ورآفة. قال الفرّاء : الرأفة والرآفة مثل الكأبة والكآبة. ومن صفات اللّه عزّ وجلّ : الرءوف وهو الرحيم لعباده العطوف عليهم بألطافه. والرأفة أخصّ من الرحمة وأرقّ ، ولا تكاد تقع في الكراهة، والرحمة قد تقع في الكراهة للمصلحة.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العطوفة واللطف والرحمة الخالصة الشديدة بحيث لا تقبل وقوع ألم ولا توجب كراهة ما ولو كانت لمصلحة. وأمّا الرحمة : فهي مطلق العطوفة ويلاحظ فيها الصلاح والخير ولو كانت ملازمة الألم والكراهة، كما في معالجة المريض بما يكرمه.

فالرأفة أقوى وأشدّ من جهة الكيفيّة، والرحمة أعمّ من جهة الكميّة والمصاديق واكثر مورداً. وأمّا الفرق بينهما وبين العطف واللطف والرقّة فراجع مادّة- الرحمة.

والرءوف من أسماء اللّه الحسنى، لكونه متّصفا بالرأفة في مقابل خلقه وبالنسبة الى عباده، ولا يرى منه تعالى خلاف الرأفة الّا إذا اقتضى عدله وحكمته أن يعاقب الكافر والمتخلّف بعد إتمام الحجّة من جميع الجهات، فهو تعالى لا يريد لعباده الّا ما هو خير لهم.

{إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ...} [البقرة : 143] ، {إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ } [النحل : 7] - يذكر اسم الرءوف قبل الرحيم : فانّ مفهوم الرحيم أوسع دائرة ، ولا يبعد أن يكون المفهومان متغايرين ، ولا يصدق أحدهما على‌ الآخر، فانّ الرأفة فوق الرحمة والمرتبة الشديدة القويّة منها ، والرحمة قد تتحقّق بعدها، كما في الخالق والبارئ والمصوّر.

فالرّأفة انّما تتحقّق في الذات، والرحمة في مقام التعلّق وبالنسبة الى الخلق، وهو مقام ظهور الرأفة وتجلّيها.

وإذا أريد موضوع الرأفة من حيث هي : فتذكر مجرّدة من دون ذكر الرحمة كما في {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ} [النور : 2] - أي ولا توجب الرأفة- المتحصّلة في قلوبكم أن تكفّوا عن جلدهما، وقوله- في دين : متعلّق بالأخذ أي لا ينبغي في دين اللّه أن تمنعكم الرأفة عن اجراء الحدّ- 24/ 2 وكما في قوله تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة : 207] - فانّ اللّه تعالى بعد هذه المعاملة في حقّ من يبتغى مرضاته رءوف ويعمل بمقتضى رأفته ولطفه، ولا يتصوّر فيه تعالى خلاف الرأفة والعطوفة ما لم يراءى من العبد الكفر والطغيان.

وكما في قوله تعالى- {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [آل عمران : 30] فانّ مقتضى صفة رأفته بالعباد أن يهديهم الى الصلاح وما فيه الخير والسعادة والكمال لهم ويحذّرهم عمّا يوجب السخط وغضب اللّه عليهم ومنعَ الرأفة والعطوفة عنهم.

وهذا بخلاف ذكر الرحمة بعد الرأفة : فانّه في موارد تقتضي فعليّة الرحمة وجريانها وتعلّقها على العباد- {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } [التوبة : 128] - فانّ الرسول ص شديد الرغبة الى الهداية والخير والفلاح للمؤمنين، ويُديم رأفته ورحمته بهم. راجع الآيات السابقة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .