المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مناخ المرتفعات Height Climate
2024-11-28
التربة المناسبة لزراعة البطاطس Solanum tuberosum
2024-11-28
مدى الرؤية Visibility
2024-11-28
Stratification
2024-11-28
استخدامات الطاقة الشمسية Uses of Solar Radiation
2024-11-28
Integration of phonology and morphology
2024-11-28

Asger Hartvig Aaboe
17-1-2018
وجبة الصويا Soybean Meal
25-2-2020
التقوى هدف الخلقة أم العبادة؟
2023-09-14
الغزوات الإيرانية للعراق (1757 ــ 1828).
2023-06-20
المسامع في الدراما الإذاعية
14/9/2022
الأدوات التقليدية المستخدمة في رسم الخرائط - طاولة النسخ Tracing Table
27-3-2022


النهي عن محو شيء من القرآن بالبزاق  
  
2274   02:18 صباحاً   التاريخ: 14-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : 92
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014 6104
التاريخ: 29-09-2015 7871
التاريخ: 9-10-2014 2749
التاريخ: 9-10-2014 2147

 

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن عائشة، عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال: أكرموا القرآن، ولاتكتبوه على حجر ولا مدر، ولكن اكتبوه فيما يمحى، ولا تمحوه بالبزاق وامحوه بالماء(1).

عن طريق الإمامية:

2- الأمالي: عن الحسن بن زيد، عن الصادق (عليه السلام)، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه واله) أن يمحى شيء من كتاب الله عز وجل بالبزاق، أو يكتب منه (2).

ـــــــــــــــــــــــــــ

١- كنز العمال ١: ٥٥٥ حديث ٢٤٨٧ وعزاه الى الديلمي.

٢- أمالي الطوسي:٣٤٥حديث١.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .