المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسائل في زكاة الفطرة
2024-11-06
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06

جريلى وصفحة الافتتاحية
1-6-2021
الأخطاء الهندسية العشوائية
3-7-2022
الهيبة والعظمة للسجاد في صدور الناس
20-10-2015
Fracture Limit
21-1-2021
Cotangent
18-8-2018
يجب أن تواظب المدرسة على صحة وسلامة الطلبة
5-6-2017


معنى كلمة دفق  
  
7964   01:36 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 248-250
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2016 12195
التاريخ: 2-1-2016 8972
التاريخ: 24-11-2015 28005
التاريخ: 8-1-2022 2359

مصبا- دفق الماء دفقا من باب قتل : انصبّ بشدّة ، ودفقته أنا ، يتعدّى ولا يتعدّى ، فهو دافق مدفوق. وأنكر الأصمعي استعماله لازما. وأمّا قوله تعالى- {مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ } [الطارق : 6] - فهو على أسلوب أهل الحجاز ، وهو أنّهم يحوّلون المفعول فاعلا إذا كان في محلّ نعت ، والمعنى من ماء مدفوق. وقال ابن القوطية : ما يوافقه ، سرّ كاتم أي مكتوم ، وعارف أي معروف ، ودافق أي مدفوق ، وعاصم أي معصوم. وقال الزجاج :

من ماء ذي دفق. والدفقة : المرّة ، وبالضمّ اسم المدفوق ، وجمع‌ المفتوح والمضموم كما في دفعة : دفقات ، ودفق ودفقات. وجاء القوم دفقة واحدة أي مجتمعين. ودفقت الدابّة : أسرعت في مشيها. ودفقتها أنا : أسرعت بها.

صحا- دفقت الماء أدفقه دفقا : صببته ، فهو ماء دافق أي مدفوق ، لأنّه من قولك دفق الماء ، ولا يقال دفق الماء ، ويقال دفق اللّه روحه ، إذا دعى عليه بالموت. ودفّقت كفّاه الندى : صبّتا ، شدّد للكثرة. والاندفاق الانصباب. والتدفّق : التصبّب. وسيل دفاق : يملأ الوادي. وناقة دفاق : متدفّقة في السير.

مقا- دفق : أصل واحد مطرّد قياسه ، وهو دفع الشي‌ء قدما. من ذلك : دفق الماء ، وهو ماء دافق ، وهذه دفقة من ماء. ويحمل قولهم جاءوا دفقة واحدة أي مرّة واحدة. وبعير أدفق إذا بان مرفقاه عن جنبيه وذلك أنّهما إذا بانا عنه فقد اندفعا عنه واندفقا. والدفق من الإبل السريع ومشى فلان الدفقّي : إذا أسرع.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الانصباب بشدّة بحيث يتراءى منه الدفع ، أي الاراقة بدفع. ويؤيّد هذا المعنى كلمات- الدفع ، الدفّ ، والدفأ ، والدفر- فانّ بين هذه الكلمات اشتقاق اكبر ، ويجمعها مفهوم الدفع.

ويدلّ على هذا الأصل أيضا : مفهوم الكلمة في اللغة العبريّة.

قاموس عبرى- (دافق)- دقّ ، طرق ، ضرب ، قرع.

وهكذا سائر مشتقات الكلمة.

فهذا القيد هو الفارق بينها وبين مادّة- الانصباب ، الإهراق وغيرها.

وأمّا مفهوم الإسراع في المشي ، ودفق اللّه الروح ، وتدفيق الكفّ الندى ، وسيل دفاق ، وغيرها : فبلحاظ الحركة المشبهة بالانصباب مع دفع ، فكأنّ الجريان والمشي والحركة ، انصباب بالدفع ، ولا بدّ أن يلاحظ هذا القيد في جميع المصاديق ، وليست تلك المفاهيم بإطلاقها بحقيقة وأمّا كلمة الدافق : فانّ صفة الدفق إذا كانت لازمة لشي‌ء ، فكأنّ بعض اجزائه يدفق بعضا آخر ، فهو دافق في نفسه ، وليس لفظ الفاعل بمعنى المفعول ، وهذا التعبير للمبالغة والثبوت.

{ فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ} [الطارق : 5 - 7] - أي من نطفة تتكوّن من ماء منصب بالدفق من صلب الرجل وترائبه- راجع الترب.

وفي التوصيف بالدفق وبالخروج { مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ والترائب } : اشارة الى غاية خسّته وحقارته ، فانّ الاندفاع هو يعادل الطرد والردّ خلاف الثبوت والجريان الطبيعي ، والخروج من هذا المبدأ أيضا فيه دناءة واشمئزاز لقربه من داخل- البدن والمعدة وجهاز الهضم.

هذا مبدأ خلقة الإنسان ومادّة تكوّنه ، وأمّا منتهى سيره في الدنيا فيصير الى ان تبدّل جيفة منتنة تشمئزّ منها النفوس. فهو في ما بين الحالتين معجب بنفسه ومنحرف عن صراطه وغافل عمّا استعدّ له من اللحوق بالملإ الأعلى ، والسير الى وراء عالم المادّة ، واستقراره في مقام القرب من الروحانيّين والملائكة واستيناسه مع الأبرار والمقربين وأوليائه المنتخبين.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .