المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة خمد  
  
6224   07:33 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص139-140
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-8-2022 1352
التاريخ: 10-12-2015 5191
التاريخ: 10-12-2015 7934
التاريخ: 7-06-2015 5969

مصبا- خمدت النار خمودا من باب قعد : مات فلم يبق منها شي‌ء، وقيل سكن لهبها وبقي جمرها. وأخمدتها، وخمدت الحمىّ : سكنت. وخمد الرجل : مات أو أغمي عليه.

مقا- خمد : أصل واحد يدلّ على سكون الحركة والسقوط. خمدت النار خمودا، إذا سكن لهبها. وخمدت الحمّى إذا سكن وهجها. ويقال للمغمى عليه : خمد.

اس- نار خامدة ، وقد خمدت خمودا : سكن لهبها وذهب حسيسها، وللنار وقده ثمّ خمدة. ومن المجاز : خمدت الحمىّ : سكنت ، وخمد فلان : مات أو أغمي عليه- {فَإِذٰا هُمْ خٰامِدُونَ}.

التهذيب 7/ 290- عن الأصمعي : إذا سكن لهب النار ولم يطفأ جمرها قيل خمدت تخمد خمورا. فإن طفئت ألبتّة، قيل : همدت همودا. وفي نوادر الأعراب- رأيته مخمدا ومخبتا ومخلدا ومخبطا ومسبطا ومهديا- إذا رأيته مصريا لا يتحرّك. وأخمد فلان ناره.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السكون بعد الفوران والحركة والغليان، وهذا مفهوم عامّ شامل لما كان محسوسا مادّيّا أو معنويّا ومعقولا، فالمادي كما في خمود لهب النار، والمحسوس باللمس كما في خمود الحمىّ، وفي المعقول كما في خمود- أصحاب العذاب وابتلائهم بعد فوران الضلال والانحراف.

{إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ} [يس : 29] - { فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ} [الأنبياء : 15] - فسكنت افراطهم في اتّباع الهوى وحدّتهم في التمايلات النفسانيّة وغليانهم في مخالفة الحقيقة والحقّ. بحيث لا يرى منهم اثر ولا حركة، وسكتت أنفاسهم ، وخلت حياتهم.

وقد عبّر بالمادّة : اشارة الى حدّتهم وغلوّهم في التمايلات ، ثم اكّد بالاستثناء ، وحرف الفاء ، وإذا المفاجاتيّة، وضمير الفصل ، والجملة الاسميّة : اشارة الى شدّة العذاب وحدّته وفوريّته وثبوته، وعبّر في الجملة الثانية بقوله : حتّى ، جعلنا ، حصيدا : للدلالة على التأكيد والتشديد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .