المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17607 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01



معنى العلم الذي أُوتي قارون  
  
13363   02:50 صباحاً   التاريخ: 2-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 166-167
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /

قوله تعالى : {إِنَّمٰا أُوتِيتُهُ عَلىٰ عِلْمٍ عِنْدِي} [القصص : 78] .

لم يقل قارون : أوتيته بعلم . وليس في اللغة أن يقال : أعطيت كيت على علم ، أن يكون العلم سببا للعطية على أن العلم كثير فمن أين لنا أن المراد به ، الكيمياء ؟

ومعنى الآية : أن الله أخبر بمثل ذلك عن كل من‌ يؤتيه الله مالا ، إنه يقول مثل ما قال قارون ، ولما قال : {إِنَّمٰا أُوتِيتُهُ عَلىٰ عِلْمٍ عِنْدِي} رد عليه ذلك بقوله : {بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ} [الزمر : 49] . يعني : امتحان ، لا استحقاق . ولا تعلق في ذلك بقوله : {عِنْدِي} ، لأنه يريد : أن هذا كما قلته فيما أراه ، وأتوهمه .

وقالت المعتزلة : الكيمياء باطل ، لأن أصحابه يدعون قلب الجنس .

 وعندنا أنه من المعجزات ، ولا يؤخذ إلا بالوحي مثل الطب والنجوم .

وقالوا (1) : إن موسى علم قارون منها الثلث ، وعلم يوشع الثلث ، وعلم ابن هارون الثلث ، فخدعها قارون .

ويقال‌ (2) : إن موسى -عليه السلام- سألته امرأته شيئا ، فقال : خذي من هذا النبت ، فاجعليه على المس ، فإنه سيصير ذهباً .

فسمع منه قارون ، ونهاها عن ذلك ، وأعطاها شيئاً ، واشتغل به‌ .

وروي عن أمير المؤمنين -عليه السلام- أنه قال : هي أخت النبوة ، وعصمة المروءة ، والناس يتكلمون فيها بالظاهر ، وإني لأعرف ظاهرها ، وباطنها‌ .

وقد نسب إلى أئمتنا -عليهم السلام- في ذلك أشياء . والله أعلم.

____________________

1. الجامع لأحكام القرآن ، 13/315 منسوب هذا القول للنقاش .

2. في الجامع لأحكام القرآن ، 13/315 . إن موسى علم أخته التي هي زوج قارون ، فأخذه قارون منها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .