المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

رؤيا العقيلة
9-10-2017
فريكة باللحمة
28-7-2016
سيروتونين Serotonin
23-1-2020
المكافحة الحيوية للحشرات
4-11-2021
زرنيخ.
2024-06-13
التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير ـ بحث روائي
25-10-2016


هاروت وماروت  
  
2509   06:33 مساءاً   التاريخ: 2-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 97
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي سليمان وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-10-2014 1369
التاريخ: 2-06-2015 2233
التاريخ: 18-11-2014 2260
التاريخ: 18-11-2014 3767

قوله سبحانه : {ومٰا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبٰابِلَ هٰارُوتَ ومٰارُوتَ} [البقرة : 102] .

المعلقان كيف يعلمان السحر ؟ وكيف لا يراهما إلا السحرة ؟

ويحمل (ما) على الجحد والنفي فكأنه تعالى قال {واتَّبَعُوا مٰا تَتْلُوا الشَّيٰاطِينُ عَلىٰ مُلْكِ سُلَيْمٰانَ ومٰا كَفَرَ سُلَيْمٰانُ}[البقرة : 102] ولا أنزل الله السحر على الملكين - {ولٰكِنَّ الشَّيٰاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النّٰاسَ السِّحْرَ} [البقرة : 102] . ويكون قوله : {بِبٰابِلَ هٰارُوتَ ومٰارُوتَ} ، يعني رجلين من جملة الناس هذان أسماؤهما وإنما ذكرا بعد ذكر الناس تمييزا وتبيينا ويكون الملكان المذكوران اللذان نفي عنهما السحر- جبريل وميكائيل لأن سحرة اليهود ادعت أن الله أنزل السحر على لسان جبريل وميكائيل إلى سليمان (عليه السلام) فأكذبهم الله بذلك .

ويجوز أن يكون هاروت وماروت كفرا .

وكان (1) ابن عباس يقرأ- {ومٰا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ} بكسر اللام . ويقولُ : متى كان العلجان ملكين ؟ إنما كان ملكين . وفيه جوابٌ ، سيجي‌ء إن شاء الله تعالى‌ .

_______________________

1- جامع البيان 1 : 459 معزوة الى بعض القرّاء . أيضاً مجمع البيان 1 : 170 معزوّة الى ابن عبّاس الجامع الأحكام القرآن 2 : 52 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .