المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



في نزول القرآن جملة واحدة  
  
2278   01:58 صباحاً   التاريخ: 12-6-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران .
الجزء والصفحة : ص 26 -27 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2022 4318
التاريخ: 18-2-2022 2521
التاريخ: 21-1-2022 4697
التاريخ: 13-12-2021 4475

عن طريق أهل السنة :

1- تفسير الطبري : عن واثلة بن الأسقع ، عن النبي (صلَّ الله عليه واله) قال : أنزلت صحف ابراهيم أول ليلة من شهر رمضان ، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان ، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت ، وأنزل القرآن لأربع وعشرين من رمضان (1) .

2- تفسير الطبري : عن ابن عباس ، قال : شهر رمضان نزل القرآن فيه جملة واحدة من الزبر الى البيت المعمور ، وهي مواقع النجوم في السماء الدنيا حيث وقع القرآن ثم نزل على محمد (صلَّ الله عليه واله) بعد ذلك في الأمر والنهي وفي الحروب رسلاً رسلاً . (2)

عن طريق الإمامية :

3- تفسير العياشي : عن إبراهيم أنه سأل الإمام الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} كيف اُنزل فيه القرآن ، وإنما أُنزل القرآن في طول عشرين سنة من أوله الى آخره  ؟ فقال الإمام (عليه السلام) : نزل القرآن جملة واحدة في شهر رمضان الى البيت المعمور ، ثم اُنزل من البيت المعمور في طول عشرين سنة .

ثم قال : قال النبي (صلَّ الله عليه واله) نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان ، وأُنزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان ، واُنزل النجيل لثلاث عشر ليلة خلت من شهر رمضان ، واُنزل الزبور لثماني عشرة من رمضان ، واُنزل القرآن لأربع وعشرين من رمضان . (3)                 

____________

  1.  تفسير الطبري 2 : 84 .
  2. المصدر السابق : 85 .
  3. تفسير العياشي 1 : 80 حديث 184 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .