المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05



سر انتصار النبي صلى الله عليه وآله لعمار  
  
2279   01:17 صباحاً   التاريخ: 11-6-2021
المؤلف : السيد جعفر مرتضى العاملي.
الكتاب أو المصدر : الصحيح من سيرة النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله
الجزء والصفحة : ج 5، ص 87- 88
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /

سر انتصار النبي صلى الله عليه وآله لعمار :

يلاحظ هنا : أن المسلمين قد كانوا على درجة من الوعي ، بحيث كانوا يدركون : أن عملهم هذا ليس لأجل الدنيا ، وإنما هو للآخرة ، وأن الآخرة هي التي يجب أن يكون لها المقام الأول والأخير في تفكيرهم ، وأعمالهم ومواقفهم ، فإن العيش الحقيقي هو عيش الآخرة ، بل لا عيش سواه ، والخسران المبين هو الخسران فيها.

اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة *** اللهم ارحم الأنصار والمهاجرة

وكان انتصار النبي «صلى الله عليه وآله» لعمار ، الذي ملئ إيمانا إلى مشاشه ـ كما جاءت به الرواية عنه «صلى الله عليه وآله» (1) ـ وعذب في سبيل الله ، ولم يزل ولا يزال يعمل من أجل دينه وعقيدته بإخلاص ووعي ، كان انتصار النبي «صلى الله عليه وآله» له من هذا المنطلق بالذات ، حينما تهدده بعض من كان يدل عمله وتصرفاته ، وتجافيه عن الغبار والتراب على أنه ليس بالمستوى المطلوب ، بل ربما كان للدنيا بالنسبة إليه المقام الأول ، كما ربما يستفاد من أفعاله اللاحقة ، فانتصر النبي «صلى الله عليه وآله» لعمار ، ليدل على أنه منسجم مع جهاده ، ومع وعيه وإخلاصه لدينه وعقيدته.

هذا ، ولا بد من التنبيه أخيرا ، إلى أن عثمان قد حاول تعيير وتحقير عمار بنسبته إلى أمه ، حيث قال له : «يا ابن سمية بمن تعرض؟ الخ ..» مع أن أم عمار كانت أول شهيد في الإسلام ، حيث قتلت بفعل التعذيب من أجل دينها وعقيدتها.

وقد أشار النبي «صلى الله عليه وآله» في انتصاره لعمار ومحاماته عنه إلى المقام الشامخ لأمه الصابرة المجاهدة سمية «رحمها الله» فينسبه إليها ، ويقول : «يا ابن سمية لا يقتلك أصحابي الخ ..».

__________________

(1) البداية والنهاية ج ٧ ص ٣١٢ ، وسنن النسائي ج ٨ ص ١١١ ، والإصابة ج ٢ ص ٥١٢ ، وتهذيب التهذيب ج ٧ ص ٤٠٩ ، وحلية الأولياء ج ١ ص ١٣٩ ، وسنن ابن ماجة ج ١ ص ٥٢ ، والإستيعاب (بهامش الإصابة) ج ٢ ص ٤٧٨.

                                                

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).