أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-05-2015
1351
التاريخ: 26-05-2015
1267
التاريخ: 26-05-2015
2388
|
نسبة إلى مؤسّسها أبي منصور الماتريدي الذي توفي سنة 333 ه وكان معاصراً للأشعري ، غير أنّه كان بعيداً عنه ، في ما تريد من ولاية سمرقند ، وهو حنفي المذهب ، درس فقه أبي حنيفة ورسائله الصغيرة في الكلام وقد قرّر بعض العلماء أنّ آراء أبي حنيفة في العقائد هي الأصل الذي تفرّعت منه آراء الماتريدي .. ولما كان أبو حنيفة يمنح العقل دوراً كبيراً في الفقه والمعرفة ، خلافاً لأصحاب الحديث ، فقد ظهرت آثار ذلك في المذهب الما تريدي وميّزته كثيراً عن المذهب الأشعري ..
فالأشعري قال : إنّ معرفة الله واجبة بالشرع .. أمّا الما تريدي فقال : يمكن للعقل إدراك وجوبها .. ونفى الأشعري الحُسن والقُبح العقليين فيما أثبتهما الماتريدي.
والماتريدي خالف أصحاب الحديث منذ البداية في الصفات ، وقال بوجوب حمل المتشابه على المحكم وتأويل كلّ ما يوهم التشبيه.
والأشعري يري أنّ أفعال الله لا تعلّل لأنّه لا يُسأل عمّا يفعل ، وهم يُسألون .. ويرى الماتريدي أن أفعال الله لا تكون إلا على مقتضى الحكمة ، دون أن يقال إنّ ذلك واجب على الله تعالى لأنّه مختار مريد.
وجوّز الأشعري على الله أن يعاقب الطائع ويثيب العاصي .. ومنع من ذلك الما تريدي لأنّ ثواب الطائع وعقاب العاصي إنّما هو لحكمةٍ قَصَدَها وإرادةٍ أرادها.
وأجاز الأشاعرة أن يُخلِفَ الله وعده ، ومنع الماتريدية ذلك.
وكان الأشعري قد فارق المعتزلة في الجبر والاختيار ، وميّز قوله عن قول الجبرية الخالصة بإضافة عنصر الكسب ، والكسب عنده هو الاقتران بين الفعل الذي هو مخلوق لله تعالى وبين اختيار العبد ، من غير أن يكون للعبد تأثير في الكسب ! هذا القول الذي وصفه العلماء بأنّه يؤدّي إلى الجبر لا محالة ، لأنّ هذا الكسب مخلوق لله تعالى كالفعل نفسه ! فبعضهم وصفه بأنّه الجبر المتوسط وبعضهم وصفه بأنّه الجبر الكامل.
أما الماتريدي فقد قال بالكسب أيضاً ولكنّ الكسب عنده من فعل الإنسان بقدرة أودعها الله سبحانه وتعالى فيه.
وفي جميع هذه الأقوال ترى الماتريدي يقترب من المعتزلة أحياناً ويوافقهم أحياناً اُخرى ، لذا وضع الكوثري تخطيطاً لأربعة مذاهب جعل الطرفين : أصحاب الحديث ، والمعتزلة ، وبينهما الأشاعرة أقرب إلى أصحاب الحديث ، والماتريدية أقرب إلى المعتزلة.
ومن الأمور التي تقارب فيها الماتريدي والأشعري : القول في الرؤية ، وفي مرتكب الكبيرة ، وفي الإمامة (1).
__________________
(1) اُنظر : المذاهب الإسلامية : 287.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|