أقرأ أيضاً
التاريخ: 22/11/2022
6123
التاريخ: 27-7-2022
1691
التاريخ: 7-10-2016
2489
التاريخ: 2024-07-03
556
|
قال (عليه السلام) الناس في الدنيا عاملان :
عامل عمل في الدنيا للدنيا قد شغلته دنياه عن اخرته ، يخشى على من يخلفه الفقر ويأمنه على نفسه ، فيفني عمره في منفعة غيره.
وعامل عمل في الدنيا لما بعدها فجاءه الذي له من الدنيا بغير عمل، فاحرز الحظين معا، وملك الزادين جميعا ، فأصبح وجيها عند الله ، لا يسأل الله حاجة فيمنعه.
الدعوة إلى اختيار الأفضل، واجتناب الأردأ ، من خلال الوصفين المتقدمين ، بعد ان يكون من الطبيعي انشغال الإنسان بالدنيا ، لكونها محطته التي يقضي فيها عمره ، لكن ليس على حساب مقره الابدي ، فعليه ان لا يقضي عمره في منفعة غيره وينسى نفسه ، فيخسر بذلك اخرته مكتفيا بمتع الدنيا الزائلة ، بل عليه ان يعمل لكن منهما، فيمكنه تطوير وضع ذويه الحياتي من دون ان يهمل حاجته الشخصية، وذلك من خلال الاعمال الصالحة ، حتى لو فاجأه الموت لا ينتقل بدون رصيد من الحسنات ، بل كان قريبا من رحمته سبحانه فيؤهل له الفوز والرضوان ، بعد ان كان موفقا في الحياة الدنيا، موسعا عليه في الرزق ومستجاب الدعاء، مما يميزه بين الاخرين، بعكس ذلك الذي أفقر نفسه ليغني غيره، وما هو بقادر على ذلك.
وان ما استعمله (عليه السلام) من اسلوب في هذه الحكمة ، لمما يتسم بالدقة والسلاسة، حيث ينسجم معه القارئ او المستمع ، ليجد فيه ما ينفعه التأمل فيه، حتى يجذبه لمواقع الخير، فيقرر الانصراف إلى ما فيه نفعه وصلاحه ، مع إبقاء علقته الدنيوية ، فإننا لا ندعو إلى المقاطعة التامة بل الدعوة إلى عدم التغافل عن الاخرة وما بعد حياتنا الدنيا ، بعدما كان للحياة الاخرى دور مهم في تحديد مصير الإنسان ، فكان لزاما عدم الاهتمام لأحدهما على حساب الاخرة كما هو حال العامل الأول – مما ذكره (عليه السلام) - ، وانما المطلوب ترشيد فعل الإنسان باتجاه الانفع ، ليضمن صلاحا في مآله ، فيكون قد احرز.
الدنيا والاخرة ولم يخسر احداهما ، كما هو شأن الوالد عندما يمارس ما يحتاج إليه من ضروريات حياتية ، دون ان ينسيه ذلك توفيرها لذويه ، ودون ان يلهوه عن نفسه ، وإلا لتضرر ولم ينفعه بقاء غيره.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|