المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05
مستحقو الصدقات
2024-11-05
استيلاء البريدي على البصرة.
2024-11-05
ولاية ابن رائق على البصرة
2024-11-05
الفتن في البصرة وهجوم القرامطة أيضًا.
2024-11-05



تفسير قوله تعالى : { أَوَ لَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها واللَّهُ يَحْكُمُ}  
  
2341   09:19 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص165-166
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

قوله تعالى : { أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [الرعد : 41]

لقد اختلف المفسّرون في معنى قوله تعالى‏ {نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها} ففسّره الأكثر بأنّه إشارة إلى ما يفتحه اللّه تعالى على المسلمين من ديار الكافرين، فالآية تخاطب الكافرين بناء على هذا الوجه، وتلفت أنظارهم إلى منن اللّه تعالى على المسلمين بالفتوحات وقد ذهب لذلك جماعة . (1)

وذهب بعض آخر من المفسّرين إلى أنّ معناه موت الناس وخراب ديارهم (2) ويذهب فريق ثالث إلى وجوه عدّة، منها أوّلا : ما يفتح من الكافرين من أرض ويدخل في حوزة المسلمين، وثانيا : موت العلماء والخيار، وثالثا موت سائر الناس وخراب ديارهم، ورابعا : الخراب بعد العمران والنقصية في الأرض. وقد شبّهها ابن عبّاس بالقرية تخرب حتى يكون العمران في ناحية منها وتخرب باقي نواحيها . (3)

والّذي يهمّني وهو هذا الوجه، وقد أشار إلى هذا المعنى- أعني خراب بعض جهات الأرض- بعض الباحثين المحدثين، واستدلّ من هذه الآية على قانون التعرية والتآكل الذي يحدث في الأرض باستمرار . (4)

هذه نماذج من التفسير قدّمتها، ولم أتعقّبها بأيّ تعليق، وإنّما تركت للطالب وحده أن يستنبط منها وممّا مرّ قبلها صفات المفسّرين من العلميّة والأعلميّة، ومن الورع وغير الورع والتعصّب وعدم التعصّب ، أو قل من الموضوعيّة واللاموضوعيّة.

________________________

(1) انظر المصحف المفسّر لفريد وجدي ، ط دار الشعب ، ص 328 ؛ والكشّاف للزمخشري ، ج 1، ص 410 ، ط مصر 1281، وهو وجه من أربعة وجوه للطبرسي، وكذلك وجه من عدة وجوه للسيوطي في الدر المنثور.
(2) الطباطبائي في الميزان، ج 13، ص 317، ط طهران 1384 هـ، والمراغي في تفسيره، ط مصر سنة 1953، ج 13، ص 117، وصفوة البيان لحسنين مخلوف، ج 1، 408.
(3) انظر مجمع البيان، ج 3، ص 300، ط طهران أوفست صيدا، والدر المنثور للسيوطي، ج 4، ص 68 ، ط طهران أوفست مصر.
(4) انظر التفسير العلمي للآيات لحفني أحمد، ط مصر، ص 389.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .