المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



ستون سنة؟  
  
1984   07:12 مساءً   التاريخ: 13-2-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2،ص148-150
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /

قال (عليه السلام) : العمر الذي اعذر الله فيه إلى ابن آدم ستون سنة.

الدعوة إلى ان ينتبه الإنسان إذا وصل إلى هذه المرحلة العمرية ، وعدم التمادي في الغفلة ، كونه قد بلغ إلى مالا يعذر فيه ، لو ادعى عدم المعرفة ، او تظاهر بالجهل ، لما تمثله من مقاطع زمنية مؤثرة ، حتى انها تترك اثرها الواضح على الإنسان ، في فهمه للأشياء ، وإدراكه لأبعادها ، مما يفترض فيه النضج والوعي ، وان عكس ذلك يعني خيبة الامل ، والانذار بعدم التحول ، مما يقطع امل التغيير ، ويمنع رجاء تبدل القناعات .

فالحكمة بصدد استعمال اسلوب وعظي من توظيف الدلالة الرقمية للعمر وما يعنيه من ذهاب الملذات ، وبقاء التبعات ، والقرب من ساعة الفراق ، مع البعد عن موقع العمل والتلافي ، لذلك كله فلا بديل عن المراجعة الذاتية للأعمال ، والسعي الحثيث إلى الوصول إلى تأمين حسن الختام ، ولا سيما وقد قال تعالى : {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} [طه : 82] ، {إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان : 70] ، بما يبعث في النفس الامل بقبوله تعالى التوبة ، وان يكللها بالعفو والمغفرة ، مع اشتراط عدم العود ، سواء اكان في حقوق الخالق ام المخلوقين .

ويمكن القول بأنه (عليه السلام) يشجع على استثمار الوقت ، قبل انتهاء مدة العرض الإلهي بالتجاوز عمن تاب إليه ، والتزم بقلبه وجسده ، كما ينبه قبل فوات الفرصة ، لئلا يندم الإنسان عندما يسمع النداء العام {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات : 24].




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.