المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



عدد اسماء القران  
  
2073   04:14 مساءاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص25.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

نقل عن القاضي شيذلة الفقيه الشافعي أنّها خمسة وخمسون وعن الحرالي أنها نيّف وتسعون اسما، ونقله الشيخ طاهر الجزائري في كتابه «التبيان» عن بعض العلماء، وكذلك ذكره الزرقاني أيضا . (1)

ونقل عن الجاحظ أنّ اللّه تعالى اختار لكتابه اسما مخالفا لما سمّى العرب كلامهم على الجملة والتفصيل، سمّى جملته كتابا كما سمّوا ديوانا، وبعضه سورة كقصيدة، وبعضها آية كالبيت وآخرها فاصلة كقافية (2) , ونقل السيوطي عن المظفري أنه لمّا جمع أبو بكر القرآن قال: سمّوه ، قال بعضهم : سمّوه إنجيلا فكرهوه، وقال بعضهم: سمّوه السفر، فكرهوه من يهود، فقال ابن مسعود : رأيت بالحبشة كتابا يدعونه المصحف فسمّوه به ونقل مثلها عن ابن أشتة في كتاب المصاحف . (3)

______________________ 
(1) البرهان في علوم القرآن : 1/ 343.

(2) الإتقان في علوم القرآن : 50، طبعة المكتبة الثقافية ، بيروت.

(3) الإتقان في علوم القرآن : 51.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .