المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الهزل الذي يُراد به الجد
26-09-2015
التكبر بالمال
25-2-2022
​Central Tendency: Histograms
6-2-2016
آيات سورة هل اتى‏ (الإنسان)في حق علي عليه السلام
7-12-2015
ثواب كثير في القرض الحسن
4-6-2019
العلم والمعرفة والايمان‏ في القران الكريم
25-01-2015


إذا كانت لك إلى الله سبحانه حاجة؟  
  
2129   07:32 مساءً   التاريخ: 18-12-2020
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2،ص23-24
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / فضائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-08 619
التاريخ: 31-5-2020 1756
التاريخ: 21-9-2016 1919
التاريخ: 14-2-2021 1933

قال (عليه السلام) : (إذا كانت لك إلى الله سبحانه حاجة فأبدأ بمسألة الصلاة على النبي (صلى الله عليه واله) ، ثم سل حاجتك ،  فإن الله أكرم من ان يسأل حاجتين فيقضي إحداهما ويمنع الأخرى).

الدعوة إلى التوصل إلى قضاء الحاجة المرجو منه تعالى تيسيرها ، بأفضل ما يمكن ، ألا وهي ان يدعو تعالى بأن يرفع شأن نبيه وأفضل خلقه (صلى الله عليه واله) ، وهو دعاء مستجاب لا محالة ، ولما اقترن به دعاء وطلب آخر ، فسيأمر تعالى ملائكته بتيسيرها معا ، إذ ليس من صنع الكريم الجواد الفصل بينهما.

وهذا أمر مهم للغاية ، وقد لا يستشعر اهميته إلا متعسر الحاجة ، ممن اضناه طول الانتظام وآيسه ، فهو متلهف إلى ما ينفعه في نجح مطلبه.

كما انه مؤثر في انفتاح النفس على الدعاء ، وتوقع الإجابة ، بل تيقنها وهو ما يوجب انشراح الصدر ، المستلزم لعدم الانقباض والتشاؤم وتغير الوضع النفسي ، المؤدي إلى العديد من المضاعفات السيئة ، مما ينعكس على الفرد ، بل من حواليه ، فهو موجب لتوتر الوضع العام ، كون هذا الفرد من مكونات المجتمع ، ويؤثر فيه سلبا او ايجابا ، ولو بطريقة غير مباشرة ، إلا أنها تلقي بظلالها وتخيم عليه ، فيتشنج في تفاعله وتعامله ، كونه قد امتزج نفسيا بحاجته  المتعسرة ، وعندها فتذكيره بفاعلية الصلاة عليه (صلى الله عليه واله) مما يخفف عنه العناء وعن المجتمع سلبيات التوترات التي لا تؤمن عند حدود معينة.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.