المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



خواص الحمد وبعض الآيات المخصوصات  
  
2679   04:37 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 219-220.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 30250
التاريخ: 1-05-2015 156880
التاريخ: 30-04-2015 33848
التاريخ: 1-12-2021 2131

عن الصادق عليه السّلام أنه قال اللّه عزّ وجلّ : لا يتلو الآيات في دبر ما افترضت عليه إلا نظرت إليه بعيني المكنونة في كل يوم سبعين نظرة أقضي له في كل نظرة سبعين حاجة وقبلته على ما كان عليه من المعاصي وهي أم الكتاب وآية شهد اللّه وآية الكرسي وآية الملك.

وفي هذه الآيات عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأها عقيب كل فريضة أسكنه اللّه في عرشه وقضى اللّه له كل يوم سبعين حاجة أيسرها المغفرة ونصره اللّه على أعدائه ولم يمنعه من دخوله الجنة شي‏ء.

وعن علي عليه السّلام قال : سمعت النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم يقول : من قرأ آية الكرسي في دبر كل فريضة لم يمنعه من دخول الجنّة إلا الموت ولا يواظب عليه إلا صدّيق أو عابد.

وعن الباقر عليه السّلام : من قرأ آية الكرسي مرة دفع اللّه تعالى عنه ألف مكروه من مكاره الدنيا أيسرها الفقر وألف مكروه من مكاره الآخرة أيسرها عذاب القبر.

وفي آية الكرسي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأها عقب كل فريضة نظر اللّه إليه نظرة رحمة وغفر ذنوبه وأمر ملكين ليكتبا حسناته ويمحوا سيئاته وقبض روحه بيده وكان كمن جاهد مع النبيين واستشهد في سبيل اللّه تعالى.

وعن الصادق عليه السّلام : آية الكرسي عندي عقب كل فريضة أولى من ألف ركعة تطوع.

وروي : من قرأ آية الشهادة ثم قال وأنا على ذلك من الشاهدين خلق اللّه بعدد كل حرف ملكا يستغفر له إلى يوم القيامة. ومن قرأها فتح اللّه له أبواب الجنة وغلق أبواب جهنم ومن قرأها عند النوم خلق اللّه سبعين ألف ملك يستغفرون له إلى يوم القيامة وفي رواية أن من تلا هذه الآيات بعد المغرب ثلاثا أعطي كل ما فات منه من الثواب في ذلك اليوم وكانت صلاته مقبولة. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .