المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

معنى التخطيط
13-9-2020
أهـداف إدارة المنـتجـات Product Management Goals
2023-05-26
الادارة الهندسية
2023-04-24
ثباته وبطولته في مناجزة الكفر
10-02-2015
تفسير آية (21) من سورة النساء
6-11-2016
التخطيط في إدارة العلاقات العامة الرقمية
13-8-2022


(جامع البيان في تفسير القران) من التفاسير المتداولة  
  
3149   06:00 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص264-265.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

التفسير الكبير المسمى «جامع البيان في تفسير القرآن» لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ويقع في ثلاثين جزءا من الحجم الكبير وهو تفسير ضخم يعتمد على المأثور غالبا وهو المرجع للمفسرين بالأثر «و قد جمع فيه كثيرا من مجموعات التفاسير التي سبقته وما فيها وفاضل بين رواياتها واختار امثلها» (1)..

ونجد في هذا التفسير أيضا آثار الكوفيين والبصريين في الصرف والنحو وتطبيقها على القرآن، حتى ان النوري في تهذيبه قال عنه «اجمعت الأمة على انه لم يصنف في التفسير مثل تفسير الطبري».

وقد كان هذا التفسير حتى عهد قريب يكاد يعتبر مفقودا إلا أنه وجد في حيازة أمير حائل السابق الأمير حمود بن الأمير عبد الرشيد نسخة مخطوطة كاملة منه، وقد طبع عليها التفسير المتداول حاليا في الأسواق وذلك في مطبعة بولاق بالقاهرة عام 1330 هجرية المصادف لعام 1912 م، وقد اعيد طبعة عدة مرات بعد ذلك ..

والطبري هو نفسه صاحب التاريخ المشهور، لذا عد «أبو التفسير وأبو التاريخ» وله مؤلفات أخرى لم يصل منها إلا تفسيره وتاريخه ..

ولد الطبري - وكان علامة زمانه في التاريخ والحديث- في مدينة آمل بطبرستان (شمال ايران) في عام 224 هجرية وتوفي في بغداد عام 303 أو 310 هجرية (2)..

___________________

(1) ضحى الإسلام- أحمد أمين.

(2) دفن الطبري بعد وفاته في داره ليلا، بسبب ان أنصار أحمد بن حنبل قد اجتمعت أمام داره ومنعت دفنه نهارا لأن الطبري جمع كتابا ذكر فيه اختلاف الفقهاء ولم يذكر فيه أحمد بن حنبل فسئل عن ذلك فقال : لم يكن أحمد بن حنبل فقيها وإنما كان محدثا( الكامل- ابن الاثير).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .