المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

خالد بن بكار أبو العلاء
28-7-2017
الكنز‌
21-9-2016
محمد صبري محسوب
7-4-2016
Complex formation
23-2-2017
مستقبل ديار العراق.
2024-01-14
بلاد الرافدين والشام
8-10-2016


المحكم لغة ؟  
  
1543   03:38 مساءاً   التاريخ: 26-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد علي التسخيري
الكتاب أو المصدر : محاضرات في علوم القران
الجزء والصفحة : ص215-216.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المحكم والمتشابه /

قال في القاموس : «أحكمه أتقنه فاستحكم ومنعه عن الفساد كحكمه حكما وعن الأمر رجّعه فحكم منعه ممّا يريد كحكمه.» (1)

وقال في لسان العرب : «أحكمت الشي‏ء فاستحكم صار محكما واحتكم الأمر واستحكم وثق.»

ونقل عنه الأزهري أنّ حكمت تأتي بمعنى أحكمت ‏(2).

وبملاحظة هذين النصّين اللغويين نحصل على النتائج الثلاثة التالية في شأن هذه المادّة :

1. أنّ (محكم) مشتق من أحكم وحكم.

2. أنّ (محكم) تأتي بمعنى وثق وأتقن. فهي ذات معنى وجودي إيجابي.

3. أنّ (محكم) تأتي بمعنى منع فهي ذات معنى عدمي سلبي.

وقد حاول بعض الباحثين في علوم القرآن أن يرجع مادة الإحكام بمشتقاتها المتعدّدة كالحكم والحكمة وحكم وأحكم وغيرها إلى معنى واحد يجمعها وهو المنع.(3)و لكن المتبادر من مادة الإحكام معنى وجودي إيجابي هو الإتقان والوثوق كما يشير إلى ذلك تصريح أهل اللغة في تفسير أصل المادة، والمنع يمكن أن يكون من مستلزمات هذا المعنى الإيجابي، الأمر الذي صحّح استعمال المادة فيه أيضا.

________________

(1) القاموس ، مادة حكم.

(2) لسان العرب ، مادة حكم.

(3) راجع بهذا الصدد الفخر الرازي في التفسير الكبير، ج 7 ، ص 179 ؛ والزرقاني في مناهل العرفان ، ج2 ، ص 166 ورشيد رضا . تفسير المنار ، ج3 ، ص 163. 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .