أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-07-24
424
التاريخ: 6-6-2020
1937
التاريخ: 2023-03-14
1577
التاريخ: 3-8-2019
1676
|
على الذين يستمعون إلى تلاوة القرآن ان ينصتوا إليه بتفكر وتأمل {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [الأعراف: 204].
كما نقل الزهري انه لما كان النبي يقرأ القرآن ، كان شاب من الانصار يقرأ معه القرآن بصوت مرتفعة ، فالآية نزلت ونهت عن ذلك.
وقد اختلف في ان الإنصات والسكوت هنا في الاية ، هل هو عند قراءة القرآن في جميع الموارد ؟
ام هو منحصر وقت الصلاة وعند قراءة إمام الجماعة ؟
أم هو عندما يقرأ إمام الجمعة – في خطبة الصلاة – القرآن ؟
كما ان هناك أحاديث شتى في هذا الصدد في كتب الفريقين. والذي يستفاد من ظاهر الاية ان هذا الحكم عام غير مختص بحال ما ولا وقت معين. إلا ان الروايات المتعددة الواردة عن الائمة الطاهرين ، بالإضافة إلى إجماع العلماء واتفاقهم على عدم وجوب الاستماع عند قراءة القرآن في اية حال ، يستدل من ذلك على ان هذا الحكم بصورة كلية حكم استحبابي ، اي ينبغي ان قرئ القران – حيثما كان ، وكيف كان – ان يستمع الآخرون وينصتوا احتراما للقران ، لأن القرآن ليس كتاب قراءة فحسب ، بل هو كتاب فهم وإدراك ، ثم هو كتاب عمل ايضا.
وهذا الحكم المستحب ورد عليه التأكيد إلى درجة ان بعض الروايات عبرت عنه بالوجوب.
إذ ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام) قوله : "يجب الإنصات للقرآن في الصلاة وفي غيرها وإذا قرئ عندك القرآن وجب عليك الإنصات والاستماع"(1).
حتى يستفاد من بعض الروايات ان لو كان امام الجماعة مشغولا بالقراءة في الصلاة ، وقرأ شخص آخر آية من القران فيستحب للإمام السكوت حتى ينهي قراءة الاية ، ثم يكمل الإمام قراءته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تفسير البرهان : 2 / 57 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|